الأربعاء 1 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الناجون من كورونا أكثر عرضة لهذه الأمراض الخطيرة

مريض مصاب بكورونا
10 فبراير 2022 22:42

مصطفى أوفى (الاتحاد)
لا يبدو أن فيروس كورونا المستجد، الذي يتفشى في العالم منذ أكثر من سنتين، قد باح بكل أسراره بعد.
فقد توصلت دراسة كبيرة جديدة إلى أن الناجين من الفيروس، المسبب لمرض كوفيد-19، معرضون لخطر متزايد بنسبة كبيرة للإصابة بنوبة قلبية في غضون عام، بغض النظر عن أعمارهم أو مدى مرضهم.
ونقلت صحيفة "ديلي ميل" أن باحثين أميركيين بحثوا في التقارير الطبية لأكثر من 150 ألف شخص مصاب وقارنوها بمجموعة ضابطة قوامها 11.5 مليون شخص لم يصابوا بالفيروس.
كان خطر الإصابة بفشل القلب وأمراض القلب والسكتات الدماغية أعلى بشكل ملحوظ في الاثني عشر شهرًا بعد الإصابة بالفيروس.
وكان أولئك الذين أصيبوا بالفيروس ثم تغلبوا عليه أكثر عرضة بنسبة 55 في المائة للإصابة بمضاعفات في القلب مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض.
يخشى باحثو جامعة واشنطن أن يؤدي كوفيد إلى مشاكل القلب الأخرى للملايين من الناس خلال السنوات المقبلة. ويقدرون أن الفيروس تسبب بالفعل في 15 مليون حالة إصابة إضافية بأمراض القلب والأوعية في جميع أنحاء العالم.
أثناء العدوى، يهاجم الفيروس خلايا الجسم، مما قد يتسبب في تلف أنسجة القلب والجهاز المناعي، الأمر الذي يشتبه الباحثون في أنه يسبب مشاكل في القلب.
وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Nature Medicine، أن مشاكل القلب ظهرت لدى الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى خفيفة من المرض وكانوا أصحاء في السابق.
قال الدكتور زياد العلي، كبير مؤلفين الدراسة ومدير مركز علم الأوبئة في الجامعة "ما نراه ليس جيدًا. يمكن أن يؤدي كوفيد إلى مضاعفات خطيرة في القلب والأوعية الدموية والوفاة. لا يتجدد القلب أو يتعافى بسهولة بعد التلف".
وأضاف "هذه أمراض ستؤثر على الناس مدى الحياة".
وحذر العلي من أن الدول يجب أن تكون مستعدة للتعامل مع الارتفاع الحاد في مشاكل القلب.
وأبلغ العديد من الأطباء والمرضى عن مشاكل في القلب بين الأشخاص أثناء إصابتهم بالفيروس، لكن الباحثين قالوا إن نتائجهم تظهر أن هذا الخطر "يمتد إلى ما هو أبعد من'' العدوى الحادة.
في إطار الدراسة، فحص الباحثون في واشنطن بيانات صحة القلب الخاصة بـ 153760 شخصًا أصيبوا بكورونا حتى يناير 2021. وقارنوها بمجموعة تحكم من 11.5 مليون شخص لم يصابوا بالعدوى. وتمت متابعة المشاركين لمدة 11.5 شهرًا تقريبًا.
كان الخطر الإجمالي لمضاعفات القلب أعلى بنسبة 55 في المائة، لكنه يختلف باختلاف الحالات. ووجد الفريق أن المخاطر المتزايدة من مضاعفات القلب تنطبق على الجميع، بغض النظر عن العمر والجنس والعرق والوزن والظروف الصحية الأساسية.
بعد ثلاثين يومًا من الإصابة، كان المرضى أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بمعدل مرة ونصف المرة، وهو ما يعادل أربع حالات سكتة دماغية أخرى لكل 10000 شخص كل عام.
كما كان الناجون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بمعدل مرة ونصف المرة، مما رفع المعدل بمقدار 1.8 حالة لكل 10000 شخص.
كما أدت عدوى حديثة إلى زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب (64٪ أعلى)، وارتفاع معدل ضربات القلب (84٪)، وبطء معدل ضربات القلب (53٪).
وجد الفريق أيضا أن معدلات الإصابة بأمراض القلب الالتهابية كانت أعلى بعد الإصابة.
كانت معدلات التهاب عضلة القلب أعلى بـ 5.4 مرات بين الناجين من كوفيد، أي ما يعادل 0.3 حالة إضافية لكل 10000 شخص، بينما زادت حالات التهاب التامور 1.8 مرة، مما أدى إلى حالة واحدة إضافية لكل 10000 فرد. والتهاب التامور هو تورم وتهيج في الغشاء المحيط بالقلب.
كما زاد خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية بنسبة 72 في المائة، في حين زادت معدلات قصور القلب أيضًا بنسبة 72 في المائة، مما أدى إلى 11.6 حالة إضافية لكل 10000 شخص.
وفي الوقت نفسه، كان خطر الإصابة بجلطة دموية في الأوعية الدموية أعلى بمقدار 2.9 مرة بالنسبة للناجين من كوفيد، مما أدى إلى 5.5 حالة إضافية لكل 10000 شخص، في حين كانت معدلات تجلط الأوردة العميقة أعلى مرتين، مما أدى إلى أربع حالات أخرى لكل 10000 شخص.
كان الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفى جراء العدوى بكورونا أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات في القلب، لكن الزيادة كانت أعلى أيضًا للأشخاص الذين يعانون من عدوى خفيفة.
وقال الدكتور العلي إن النتائج "مهمة للغاية"، مضيفا "بالنسبة لأي شخص أصيب بعدوى كورونا، من الضروري أن تكون صحة القلب جزءًا لا يتجزأ من رعاية كوفيد بعد الإصابة الحادة".
أما الأشخاص الذين كانوا معرضين بشكل واضح لخطر الإصابة بأمراض القلب قبل الإصابة بفيروس كورونا، فتشير نتائج الدراسة إلى أن كوفيد قد يزيد من تلك المخاطر.
لكن الأهم من ذلك أن الأشخاص، الذين لم يعانوا من أي مشاكل في القلب من قبل وكانوا يعتبرون منخفضي الخطورة، يعانون أيضًا من مشاكل في القلب بعد الإصابة بكوفيد.



المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©