الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العالم يبكي وفاة الطفل ريان

الطفل ريان
6 فبراير 2022 16:34

خيم الأسى والحزن الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي العالمية بعد إعلان الديوان الملكي المغربي وفاة الطفل ريان الذي وافته المنية بعد سقوطه في البئر، وذلك بعد أن علّق الملايين من أنحاء العالم آمالهم بأن يكون الطفل مازال على قيد الحياة.

 وتقام مراسم جنازة الطفل، الاثنين، وفق ما أفاد النائب البرلماني عن إقليم شفشاون (شمال) عبد الرحيم بوعزة.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ملايين التعليقات عبر من خلالها المتابعون عن حزنهم وتأثرهم لرحيل الطفل المغربي ريان الذي وحد الإنسانية.

وسادت شبكات التواصل الاجتماعي العالمية حالة صدمة بعد انتشال الطفل ريان ميتاً من قاع بئر بعد خمسة أيام على سقوطه فيه عرضا، على الرغم من جهود جبارة بذلتها فرق الإغاثة وتابعها العالم بأسره.

وفي مؤشر إلى التأثر الكبير بهذه المأساة، صدر إعلان وفاة الطفل البالغ من العمر خمس سنوات، عن الديوان الملكي مساء السبت.

وقال الديوان الملكي في بيان، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس قدم تعازيه لوالدي الطفل ريان في اتصال هاتفي «بعد الحادث المفجع الذي أودى بحياته».

وتابع عدد كبير من مستخدمي الإنترنت السباق مع الزمن الذي خاضته فرق الإنقاذ لخمسة أيام.

وتدفق سيل من الرسائل بجميع اللغات على شبكات التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم، ولقيت الحادثة تفاعلا كبيرا من العديد من المسؤولين في العالم.

ونعى الأزهر الشريف، الطفل المغربي ريان، حيث تقدم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء والمواساة لوالدي «ريان»، ولملك وحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، داعياً المولى عز وجل أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي:«الطفل ريان عنوان لملحمة إنسانية في زمن التنكر للإنسان. مضيفاً:«رغم النهاية الحزينة سيبقى ريان درساً لنا جميعاً أن نجيّش كل الدولة من أجل إنسان».

وفي السعودية غرد الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالقول: «إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله، اللهم الطف بأهله وصبّرهم واجعله شفيعًا لهم في الآخرة واجعل موته سببًا في حياة كريمة لأبويه وأسرته».

أما رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ فغرد: «رحم الله الطفل ريان... لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. كل العزاء لأسرته وللشعب المغربي الكريم».

وفي فرنسا، أعرب الرئيس إيمانويل ماكرون عن حزنه الشديد على وفاة الطفل المغربي ريان داخل البئر:«هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان والشعب المغربي إننا نشارك حزنهم».

وتصدر وسم الطفل ريان مواقع التواصل الاجتماعي في كافة أرجاء الدول العربية وأنحاء كثيرة من دول العالم.

كما قدم العديد من النجوم والمشاهير في عالم الفن وكرة القدم تعازيهم الحارة بالوفاة المفجعة للطفل ريان.

وغردت الفنانة أحلام:«إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله، اللهم الطف بأهله وصبّرهم، واجعله شفيعًا لهم في الآخرة، واجعل موته سببًا في حياة كريمة لأبويه وأسرته".

ونشرت الفنانة المصرية نبيلة عبيد صورة للطفل ريان على صفحتها على إنستغرام، مقدمة خالص التعزية وقالت:«يا قلب امك.... حزني عليك...يا رب الرحمة من عندك للملاك الطاهر ريان وخالص العزاء لعائلته ولكل أهلنا بالمغرب الشقيق. والعالم العربي....».

أما الفنانة دنيا سمير غانم فقالت:«إنا لله وإنا إليه راجعون، يا رب صبر أمه وأبوه، لا حول ولا قوة إلا بالله».

من جانبه، أعرب الفنان أحمد السقا عن شديد حزنه وغرد على حسابه على تويتر:«إنّ العين لتدمع والقلب ليحزن وإنا على فراقك يا ريان لمحزونون..فإنا لله وإنا إليه راجعون».

وكتبت الروائية المغربية الأميركية ليلى لالامي على تويتر «احتفظنا جميعاً بالأمل في أن ينجو ريان. كل هذا مفجع جداً».

وكتب اللاعب الجزائري الدولي في نادي ميلان إسماعيل بن ناصر في تغريدة أرفقها برسم لطفل يرتفع إلى السماء مع بالون بشكل قلب بألوان علم المغرب «شجاعة ريان ستبقى في ذاكرتنا وستستمر في إلهامنا. تفاني الشعب المغربي ورجال الإنقاذ أيضاً». 

وكان ريان قد سقط الثلاثاء عرضاً في بئر جافة يبلغ ارتفاعها 32 متراً وضيقة يصعب الوصول إلى قعرها، حفرت بالقرب من منزل العائلة في قرية إغران القريبة من مدينة شفشاون بشمال المملكة.

ودخلت فرق الإنقاذ في ثغرة أفقية بعد ظهر السبت وواصلوا عملهم سنتيمترا تلو الآخر، وحفروا بأيديهم لتجنب أي انهيار أرضي.

وعملت فرق الإنقاذ على إرسال الأكسجين والماء عبر أنابيب وزجاجات إلى ريان من دون التأكد من قدرته على استخدامها.

مع اقتراب نهاية العملية، كان الحشد يردد «الله أكبر» أو ينشد أغاني دينية.

وقبيل الساعة 22,00 (21,00 ت غ) السبت، شوهد الأب والأم واجمين ويدخلان نفقاً حفرته فرق الإنقاذ يتصل بالبئر وأخرج منه الطفل لاحقاً.

وقد خرجا بعيد ذلك واستقلا سيارة إسعاف من دون أن يدليا بأي تعليق. وجلست والدة الطفل في المقعد الأمامي.

وذكر مصدر أنه بعد لحظة من الغموض تفرق الحشد الذي تجمع لأيام، في صمت حزين.

ولم تعلن الأسرة عن موعد الجنازة لكن يفترض أن تجري مبدئيا في وقت مبكر من الأحد.

ويذكر هذا الحادث بمأساة مماثلة وقعت مطلع 2019 في الأندلس (إسبانيا) حيث توفي جولين البالغ من العمر عامين إثر سقوطه في بئر قطره 25 سنتيمترًا وعمقه أكثر من مئة متر.

وانتشلت جثته بعد عملية استثنائية استغرقت 13 يوماً.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©