الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش اليمني يدخل «حرض» ويمشط أحياءها الجنوبية والغربية

جنود يمنيون في معسكر المحصام المطل على مدينة حرض (من المصدر)
6 فبراير 2022 01:41

عدن، صنعاء (الاتحاد، وكالات)

واصل الجيش اليمني بدعم وإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية معارك تطهير مدينة «حرض» شمال غرب محافظة حجة وسط انهيارات واسعة بصفوف ميليشيات الحوثي الإرهابية، فيما دعا التحالف المدنيين إلى عدم استخدام الطرق المؤدية إلى «حرض» وأعلنها «منطقة العمليات»، فيما أكد تنفيذ 21 عملية استهداف ضد الميليشيات الإرهابية في محافظتي مأرب وحجة خلال الـ24 ساعة الماضية، جاءت هذه التطورات فيما استهدفت القوات المشتركة أهدافاً مهمة للميليشيات في الساحل الغربي وكبدتها خسائر بشرية ومادية كبيرة.
ووفق مصادر عسكرية، فقد تقدمت قوات الجيش اليمني خلال الساعات الماضية باتجاه عمق مدينة «حرض» من محورين على الخط الدولي الرابط بين «عبس» والمدينة من المحور الجنوبي والخط الرابط بين «حرض» و«ميدي» غرباً.
وذكرت المصادر، أن قوات الجيش تقوم بعملية تمشيط للأحياء الجنوبية والغربية للمدينة، وسط اشتباكات عنيفة مع العناصر الإرهابية الحوثية المتحصنة داخل المدينة.
واستهدفت مدفعية الجيش ومقاتلات التحالف بالتزامن تجمعات وتعزيزات عدة لميليشيات الحوثي شرق جبل ومعسكر «المحصام» جنوب شرق المدينة.
وأسفرت المواجهات وضربات التحالف عن مصرع وإصابة العشرات من عناصر الميليشيات، علاوة على تكبيدها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.
وقال مصدر عسكري، إن قوات الجيش تعاملت مع تعزيزات حوثية قدمت عبر جبهة «المزراق» لمحاولة استخراج المجاميع الإرهابية المحاصرة داخل المدينة، مؤكداً وقوع العديد من عناصر الميليشيات بين قتيل وجريح فيما استعاد الجيش عربة مدرعة وأسلحة خفيفة ومتوسّطة وكميات من الذخائر.
ودعت قيادة تحالف دعم الشرعية، أمس، المدنيين في مدينة «حرض» للتريث بالعودة إلى منازلهم، حتى تتم إزالة كافة الألغام والعبوات المتفجرة التي زرعتها ميليشيات الحوثي الإرهابية.
وأشار التحالف، في بيان له، إلى أن قوات «ألوية اليمن السعيد»، بدأت في تطهير مدينة حرض، من آلاف الألغام الحوثية، داعياً الأهالي إلى التأني في العودة إلى منازلهم حتى يتم تأمينها، وإزالة الألغام حرصاً على سلامتهم. 
 ولفت إلى ‌‎أن عمليات المساعدات الإنسانية في المناطق المحررة ستنطلق بعد عمليات تطهيرها من بقايا ميليشيات الحوثي الإرهابية وألغامها التي زرعتها بكثافة في جميع المناطق الآهلة والطرقات. 
وكان المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية العميد الركن تركي المالكي قد دعا في وقت سابق، أمس، اليمنيين إلى عدم استخدام الطرق المؤدية إلى مدينة «حرض»، باعتبارها ضمن منطقة العمليات، مؤكداً استهداف التحالف أي تحركات على هذه الطرق.
ووزع الإعلام العسكري التابع لألوية اليمن السعيد صوراً وفيديوهات للعملية العسكرية التي انطلقت من محاور عدة باتجاه حرض والتقدم جنوباً بالساحل اليمني.
وأكدت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، تنفيذ 21 عملية استهداف لآليات الميليشيات الحوثية الإرهابية وعناصرها بمحافظتي مأرب وحجة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن التحالف قوله، إن العمليات العسكرية دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية 13 آلية عسكرية وألحقت خسائر بشرية بصفوف الميليشيات الحوثية.
وفي الساحل الغربي، وجهت القوات المشتركة، ضربات موجعة للميليشيات الحوثية كبدتها خسائر بشرية ومادية في مواقع مهمة غرب تعز وجنوب الحديدة.
 وأفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة أن الضربات بالأسلحة الثقيلة والمناسبة دكت ثكنات وأوكاراً للميليشيات الإرهابية في أطراف مديرية «مقبنة» غرب تعز ومديريتي «جبل راس» و«الجراحي» جنوب الحديدة بعد رصد لتحركاتها على مدى الأيام القليلة الماضية، مؤكداً مصرع وجرح عدد من عناصر الميليشيات وتدمير مربض مدفعية وثلاث آليات قتالية اثنتان منها غرب تعز. 
كما قتل وأُصيب 13 حوثياً، أمس، بمواجهات مع قوات الجيش بمحافظة تعز.
 وقالت مصادر ميدانية، إن الميليشيات الحوثية حاولت شن هجوم باتجاه منطقة «العنين» في جبل حبشي غرب تعز، في مسعى لاستعادة مناطق خسرتها خلال الأسابيع الماضية.
 وذكرت المصادر، أن قوات الجيش تمكنت من صد الهجوم وقتل 5 حوثيين وإصابة 8 آخرين، ما أجبر الميليشيات على التراجع ووقف المحاولات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©