الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إزالة 14 ألف لغم «حوثي» في شبوة ومأرب

الميليشيات الإرهابية تعمد إلى زراعة الألغام في المناطق ذات الكثافة السكانية (من المصدر)
6 فبراير 2022 01:41

عدن (وكالات)

كشف مسؤول في البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، عن انتزاع 14 ألف لغم وعبوة ناسفة من مخلفات ميليشيات الحوثي الإرهابية، خلال الأسبوعين الماضيين في المناطق المحررة بمحافظتي شبوة ومأرب.
 وخلال لقاء جمع التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام، العميد أمين العقيلي برئيس الوزراء معين عبدالملك، أفاد العقيلي بنزع الفرق الهندسية التابعة للبرنامج كميات مهولة من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي في محافظات عدة.
 وقال العُقيلي، إن ما تم نزعه خلال الأسبوعين الماضيين فقط بلغ 14 ألف لغم وعبوة ناسفة حوثية غالبيتها في المناطق المحررة مؤخراً في محافظتي شبوة ومأرب.
 وكان مشروع «مسام» لنزع الألغام، التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كشف عن أن فرقه الهندسية انتزعت منذُ يونيو 2018 إلى 7 يناير الماضي، 303279 لغماً وذخيرة غير منفجرة خلفتها ميليشيات الحوثي في محافظات عدة.
وفي سياق متصل، قتل طفل في انفجار صاعق متفجر من مخلفات ميليشيات الحوثي الإرهابية، أمس، في محافظة الحديدة.
وبحسب مصادر محلية، فإن الطفل حسين سعيد مطيوف (12 سنة) قتل نتيجة انفجار صاعق متفجر في قرية «العكش»، بمديرية حيس، جنوبي المحافظة.
وكانت القوات المشتركة قد طهرت قبل أيام حقل ألغام جديد من مخلفات ميليشيات الحوثي في مديرية «حيس» تسبب بسقوط ضحايا مدنيين مطلع الأسبوع الجاري. 
وأفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة حينها، أن الفرق الهندسية استكملت نزع وتفكيك حقل ألغام زرعته الميليشيات في قرية «محوى السبيع» غرب مدينة «حيس» قبل اندحارها.
وقتل شخص الأسبوع الماضي بانفجار لغم مضاد للدروع حولته الميليشيات الحوثية إلى لغم فردي محرم دولياً عبر دواسات، وقاد إلى اكتشاف حقل الألغام.
وتسببت الألغام الحوثية ومقذوفات الحرب التي خلفتها في محافظة الحديدة، يمقتل وإصابة آلاف المدنيين خلال السنوات الماضية.
 وتُعد «حيس» من أكثر المديريات المنكوبة في الساحل الغربي بحقول وشبكات ألغام الميليشيات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©