الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مجلس الأمن يدعو لبنان لتنفيذ إصلاحات ملموسة

لاجئون سوريون يزيلون الثلوج داخل مخيم غير رسمي في لبنان (رويترز)
5 فبراير 2022 01:34

نيويورك، بيروت (وكالات) 

شدد مجلس الأمن الدولي على حاجة لبنان إلى اعتماد ميزانية مناسبة لعام 2022 بسرعة، وتنفيذ إصلاحات ملموسة، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في موعدها، مؤكداً على حاجة جميع الأطراف إلى ضمان سلامة وحرية حركة قوات «اليونيفيل».
وفي بيان صدر أمس، أشار أعضاء مجلس الأمن إلى أنهم «أخذوا علماً بشكل إيجابي» باجتماع مجلس الوزراء اللبناني في 24 يناير، وشددوا على ضرورة الاستئناف السريع لاجتماعاته العادية.
وطالب أعضاء مجلس الأمن الأطراف اللبنانية كافة بتنفيذ سياسة ملموسة للنأي بالنفس عن أي صراعات خارجية، كأولوية مهمة، كما ورد في الإعلانات السابقة، ولا سيّما إعلان بعبدا لعام 2012، كما شددوا على أهمية تنفيذ تلك الإصلاحات من أجل ضمان الدعم الدولي الفعّال.
من جانب آخر، شدد أعضاء مجلس الأمن على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في لبنان، كما هو مقرر في 15 مايو المقبل، وضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في الانتخابات، كمرشحة وناخبة.
ودعا مجلس الأمن الحكومة اللبنانية إلى تمكين لجنة الإشراف على الانتخابات من تنفيذ ولايتها، «لا سيّما من خلال تزويدها بالموارد الكافية والبدء في عملية تسمية المرشحين».
ودعا أعضاء مجلس الأمن السلطات اللبنانية إلى التحقيق في جميع الهجمات على «اليونيفيل» وأفرادها، وتقديم مرتكبي تلك الحوادث للعدالة وفق القانون اللبناني، وبما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2589، وشددوا مرة أخرى على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومستقل ونزيه وشامل وشفاف في التفجيرات التي ضربت بيروت في 4 أغسطس 2020.
إلى ذلك، طالب رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي بخطة كاملة وواضحة للكهرباء، معلناً أن الحل المجتزأ في موضوع الكهرباء لم يعد مقبولاً.
وجاءت تصريحات ميقاتي بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، في قصر بعبدا، بحسب بيان صادر عن الرئاسة.
واستقبل الرئيس عون رئيس مجلس الوزراء، واستعرضا الأوضاع العامة وأجواء مناقشات مجلس الوزراء لمشروع قانون موازنة العام 2022، إضافة إلى ملف الكهرباء ووجوب القيام بخطوات تحدد مساره بشكل نهائي وواضح.
وقال ميقاتي، بعد اللقاء رداً على سؤال عن الموافقة على سلفة للكهرباء في قانون الموازنة العامة للعام 2022 التي تناقشها الحكومة: «يجب أن نعتمد إما وجود الكهرباء بشكل دائم أم لا، فالحل المجتزأ وإعطاء سلفة في كل مرة، على غرار ما كان يحصل خلال السنوات الثلاثين الماضية، هو أمر يعارضه الوزراء، فنحن نحتاج إلى خطة كاملة وواضحة للكهرباء نعلم من خلالها متى ستتوافر 24 ساعة يومياً، وما هو وضعنا في الوقت الراهن».
ولفت ميقاتي إلى «إرسال الموازنة إلى مجلس النواب من دون مسألة الكهرباء، على أن يتم درس هذا الموضوع في مجلس الوزراء، ويرسل من خلال مشروع قانون منفصل إلى المجلس النيابي». 
وقال: «اتفقنا على عقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل في قصر بعبدا، على أن ينتهي المجلس من دراسة الموازنة في اليوم نفسه، حتى ولو استغرقت الجلسة ساعات».
من جانبها، أكدت السفيرة الفرنسية في لبنان آن جريو، أمس، أن بلادها كانت وستبقى إلى جانب لبنان واللبنانيين لدعمهم في المجالات كافة وبخاصة الثقافية منها.
 ونوهت السفيرة جريو، خلال لقائها وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في بيروت، بـ«العمل المشترك الذي تقوم به مع مديرية الآثار». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©