الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتحاد الأفريقي يجدد الدعوة للمصالحة الوطنية في ليبيا

ليبيون يلوحون بعَلَم بلادهم في ساحة الشهداء بطرابلس (أرشيفية)
5 فبراير 2022 01:34

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، أمس، حرص الاتحاد على دعم الجهود الوطنية والإقليمية والدولية التي تستهدف تعزيز السلم والأمن والاستقرار والمصالحة في ليبيا.
وأشار فقي، خلال لقائه وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، على هامش الدورة العادية الـ40 للمجلس التنفيذي للاتحاد في العاصمة الإثيوبية، إلى أهمية ليبيا كعضو مؤسس للاتحاد الأفريقي، وتصميم الاتحاد على استمرارها في لعب دور إيجابي خلال هذه المرحلة.
ولفت إلى أن الاتحاد الإفريقي سبق وأن دعا إلى تنظيم مؤتمر للمصالحة الوطنية الليبية، وسيتواصل العمل في هذا الاتجاه.
وفي ذات السياق، توجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أمس، إلى إثيوبيا، للمشاركة في الدورة العادية الخامسة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الأفريقي، وفق بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.
وفي روما، ناقش رئيس الأركان الليبي محمد الحداد، ممثلاً عن حكومة الوحدة الوطنية خلال مشاركته في مؤتمر رؤساء الأركان لجيوش دول قارة أفريقيا «أفريكوم»، الأوضاع في القارة الإفريقية ومنطقة الساحل، لاسيما في مجال الدفاع والأمن والتدريب ومكافحة الإرهاب والمجموعات التي تهدد أمن واستقرار الدول الإفريقية.
إلى ذلك، اتفق رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله مع مسؤولي شركة «بريتيش بتروليوم» على استئناف الأخيرة أنشطة الاستكشاف في ليبيا وفقًا لاتفاقية 2018 التي جرى التوصل إليها من قبل المؤسسة والشركة البريطانية و«إيني» الإيطالية، جاء ذلك خلال لقاء صنع الله مع نائب الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية للإنتاج والعمليات، جوردون بيرل في لندن.
وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط أن الطرفين ناقشا استراتيجية تطوير الغاز في ليبيا، إذ شدد صنع الله، على أن الاهتمام المشترك في تطوير وإنتاج الغاز لزيادة إمداد السوق الأوروبية، يجب أن يضمن المنفعة المتبادلة لكل من نمو سوق الغاز الليبية والالتزام الاستراتيجي لشركة «بريتيش بتروليوم» تجاه ليبيا.
وأوضح صنع الله أن مفتاح استراتيجية التنمية هو الحد الأساسي من نفايات الكربون، وتطوير موسع لتوليد الطاقة من اللون البني إلى الأخضر ومشاريع التوزيع، وبالتالي تعظيم مبيعات الغاز الدولية في ليبيا. 
واتفق الطرفان على عقد ورشة عمل بين الفرق الفنية لكل من المؤسسة الوطنية للنفط، وشركة بريتيش بتروليوم، لمواصلة مناقشة وتطوير استراتيجية المؤسسة الوطنية للنفط لتطوير وإنتاج الغاز.
وتسعى المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا لتطوير قطاع النفط والغاز وتعظيم الاستفادة منه بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وذلك في ظل استراتيجية تعمل على تنفيذها لزيادة إنتاج النفط والغاز والذي سيعود بالنفع على أحد أبرز مصادر الدخل القومي لليبيا وخاصة في الجنوب الشرقي.
بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة جهاز تنمية وتطوير مناطق الهلال النفطي والجنوب الشرقي في ليبيا، علي الصلح، أن الجهاز يقوم بدور رئيسي في خلق مناخ مستقر في مناطق الإنتاج والتصدير، وذلك من خلال استثمار حصة الجهاز عن كل برميل نفط التي تقدر سنوياً بحوالي 500 مليون دينار ليبي، لافتاً إلى أنه يتم توزيع هذه الحصة على كافة المناطق التي في نطاق عمل الجهاز على مشاريع التنمية والتطوير والتنمية المستدامة بكافة جوانبها وغايتها.
وأوضح الصلح في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» إلى أن الجهاز يعمل على فتح باب الاستثمار الأجنبي المباشر في هذه المنطقة الواعدة في كافة المجالات الاقتصادية والمالية والصناعية والزراعية، لخفض معدلات البطالة في هذه المناطق وخلق بيئة جاذبة للمستثمرين، وذلك ضمن سلسلة من البرامج التي تهدف إلى تغير نموذج الاقتصاد الوطني والعمل بهدف تحقيق الاستقرار الاقتصادي.
ولفت إلى أن الشركة بين جهاز تنمية وتطوير مناطق الهلال النفطي والجنوب الشرقي من جهة والمؤسسة الوطنية للنفط من جهة أخرى يأتي في إطار المصالح المشتركة لزيادة الإنتاج النفطي وتولي المؤسسة الأعمال الاستثمارية لخلق قيمة مضافة للناتج المحلي الإجمالي، لافتاً إلى أن الجهاز يعمل حالياً على وضع العديد من الخطط وفق استراتيجية واضحة لكل الإدارة.
وأوضح الصلح أنه سيتم الإعلان على مشاريع البنية التحتية والخدمات ومشاريع التنمية المستدامة بالمشاركة مع المؤسسة الوطنية للنفط بمنطقة الهلال النفطي والجنوب الشرقي في القريب العاجل. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©