الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش اليمني: تحرير 30 كم جنوب مأرب خلال أسبوع

جندي يمني مرابط في إحدى جبهات القتال جنوب مأرب (من المصدر)
31 يناير 2022 01:41

عدن، صنعاء (الاتحاد، وكالات)

احتدمت المعارك بين القوات اليمنية المشتركة وميليشيات الحوثي الإرهابية في جبهات جنوب مأرب، فيما أعلن الجيش اليمني أنه حقق تقدماً كبيراً تجاوز الـ30 كيلو متراً الأسبوع الماضي.
وأكد تحالف دعم الشرعية مقتل 80 إرهابياً وتدمير 11 آلية عسكرية عبر تنفيذ 25 عملية استهداف في مأرب خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما اعترفت الميليشيات الإرهابية بمقتل 24 قيادياً بصفوفها خلال المعارك والضربات الجوية.
وقالت مصادر محلية، إن الجيش اليمني ومقاتلي القبائل و«ألوية العمالقة» خاضت معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي الإرهابية في الجبهات الجنوبية لمأرب.
وبحسب المصادر فإن القوات المشتركة شنت هجوماً على السلاسل الجبلية في محيط معسكر «أم ريش»، فيما تكبد الحوثيون خسائر كبيرة بالمعدات والأرواح، بعد محاولتهم للهجوم على مناطق سيطرة الجيش قرب سد مأرب.
جاءت تلك العمليات العسكرية بعيد قصف جوي نفذته طائرات تحالف دعم الشرعية ضد التعزيزات العسكرية للميليشيات جنوب المحافظة.
وأكد قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء الركن منصور ثوابه، أن قوات الجيش ومقاتلي القبائل وبإسناد من طيران التحالف حققت خلال الأسبوع الماضي تقدمات كبيرة في جبهات القتال جنوب محافظة مأرب.
وقال اللواء ثوابه في تصريح: إن قوات الجيش والقبائل حرروا مساحات واسعة أكثر من 30 كيلو متراً والتي كانت تسيطر عليها ميليشيات الحوثي.
وأضاف: أن «قوات الجيش والقبائل اقتحمت خلال الأيام الماضية الخطوط الدفاعية للميليشيات وتعاملت مع حقول الألغام، وما يزال التقدّم مستمرًا باتجاه الردهة وملعا وأم ريش وصولاً إلى الالتحام الكامل بألوية العمالقة في الجبهات الجنوبية».
وأكد قائد المنطقة العسكرية الثالثة، أن المعارك التي خاضها الجيش والقبائل وألوية العمالقة والغارات الجوّية لطيران التحالف ألحقت بالميليشيات خسائر موجعة في العتاد والأرواح.
إلى ذلك، أكد تحالف دعم الشرعية أمس، مقتل 80 إرهابياً حوثياً في عمليات استهداف بمأرب.
وقال التحالف إنه نفذ 25 عملية استهداف نجحت في تدمير 11 آلية عسكرية.
واعترفت الميليشيات الإرهابية بمقتل أكثر من 24 قيادياً بصفوفها خلال المعارك والضربات الجوية لمقاتلات تحالف دعم الشرعية.
وأجرت ميليشيات الحوثي، أمس الأول، العشرات من عمليات التشييع لقتلاها في عدة محافظات واقعة تحت سيطرتها، منهم 24 عنصراً ممن تمنحهم رتباً عسكرية عليا ومتوسطة. ونشرت ميليشيات الحوثي على وسائل إعلامها أسماء القتلى، منهم قيادات برتب «لواء وعميد وعقيد ومقدم ورائد وملازم». ومن بين القيادات الميدانية الذين تم تشييعهم: «مهدي علي جابر شويان، من محافظة صعدة، وينتحل رتبة لواء، وعباس عزي فرحان من المحافظة ذاتها، وينتحل رتبة عميد، ويحيى أحمد يحيى الفرجة، برتبة عقيد، وعادل محسن دعبوش برتبة مقدم، وينحدر من محافظة صعدة، إضافة إلى قيادات أخرى ممن تمنحهم رتبة مقدم ورائد».
وفي تعز، لقي 7 عناصر من الميليشيات الإرهابية أمس، مصرعهم وأصيب آخرون بغارة لمقاتلات تحالف دعم الشرعية في جبهة «مقبنة». وأوضح مصدر عسكري أن مقاتلات التحالف استهدفت بغارة جوية مواقع تمركز ميليشيات الحوثي في منطقة «الصراهم»، ما أدى إلى تدمير عربة مدرعة، ومقتل 7 وإصابة آخرين من عناصر الميليشيات بينهم قناص غربي مدينة تعز.

الميليشيات تشن حملة اختطافات واسعة في «العبدية»
أفادت مصادر محلية، في محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن، أمس، عن حملة اختطافات واسعة شنتها ميليشيات الحوثي الإرهابية بحق أبناء مديرية «العبدية».
 وبحسب المصادر فإن الميليشيات الحوثية شنت حملة اختطافات واسعة طالت العشرات من أبناء مديرية «العبدية»، وقامت بنقلهم إلى سجونها في صنعاء.
 ولفتت إلى أن من بين المختطفين عبدالحكيم الثابتي، مدير عام مكتب التربية والتعليم سابقًا. 
 يذكر أن ميليشيات الحوثي الإرهابية كانت قد اختطفت أكثر من 500 شخص من أبناء المديرية عندما سيطرت عليها قبل نحو ثلاثة أشهر.
وفي سياق متصل، أقدمت عناصر تابعة لميليشيات الحوثي على اختطاف طفل يبلغ من العمر 11 عاماً في محافظة الجوف.
وقالت مصادر محلية إن «ميليشيات الحوثي اعترضت طريق الطفل مسفر بن هادي جريم أثناء عودته إلى منزله في الطريق الرابط بين مديريتي الحزم والمصلوب واقتادته إلى جهة مجهولة».
الجدير ذكره أن جرائم الميليشيات وانتهاكاتها في الجوف وخصوصاً مع قبائل «بني نوف» تصاعدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة في محاولة من الميليشيات لإخضاع قبائل «بني نوف» وإذلالهم ليتسنى للميليشيات السيطرة الكاملة على أبناء القبائل والزج بهم في حروبها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©