الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بهاء الحريري: سأخوض المعركة لاستعادة لبنان

بهاء الحريري: سأخوض المعركة لاستعادة لبنان
29 يناير 2022 02:03

بيروت (وكالات)

أكد بهاء الحريري شقيق الزعيم اللبناني سعد الحريري، أنه سيخوض المعركة لاستعادة لبنان، وذلك بعد أيام على إعلان شقيقه «تعليق» نشاطه في الحياة السياسية، وعزوفه عن الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة.
وأضاف بهاء في رسالة مسجلة: «سوف نخوض معركة استرداد الوطن، واسترداد سيادة الوطن من محتليها.. سوف أستكمل مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري»، مشيراً إلى أنه سيكون في لبنان قريباً.
وكان شقيقه سعد، الذي تولى رئاسة الحكومة ثلاث مرات، قد أعلن في وقت سابق من الأسبوع تنحيه عن الساحة السياسية اللبنانية، مما يعني بدء مرحلة جديدة في النظام السياسي الطائفي في لبنان.
وكان محللون توقعوا خوض بهاء الانتخابات المقبلة، ودعم مرشحين آخرين، بعد إعلان سعد تعليق نشاطه. 
إلى ذلك، كثف الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، مساء أمس الأول، الانتقادات لميليشيات «حزب الله»، وألمح إلى أن طهران تريد محو الدولة اللبنانية.
وكان جنبلاط، أحد الساسة الرئيسين في لبنان، يتحدث بعد أيام من إعلان سعد الحريري ابتعاده عن الحياة العامة، مرجعاً ذلك إلى عوامل منها النفوذ الإيراني وإلى اقتناعه «بأنه لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني».
وفتحت خطوة الحريري مرحلة جديدة في السياسة الطائفية في لبنان، وهو ما زاد من حالة عدم اليقين قبل أربعة أشهر من الانتخابات البرلمانية. 
وكان جنبلاط والحريري جزءاً من «تحالف 14 آذار»، والذي واجه ميليشيات «حزب الله» وحلفاءها في لبنان بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، والد سعد، عام 2005. وقال جنبلاط، في مقابلة مع قناة «إم تي في»: إنه لا يمكن لأحد أن يملأ الفراغ الذي سيتركه الحريري «في الساحة العربية السنية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©