الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المجلس العسكري في بوركينا فاسو يحذر السياسيين من السفر

الجيش يعلن الاستيلاء على السلطة في بوركينا فاسو
27 يناير 2022 19:00

حذر المجلس العسكري الذي أطاح بحكومة بوركينا فاسو، وزراء سابقين من مغادرة العاصمة أو عرقلة ضباط الجيش خلال محادثات بشأن العودة إلى الانتخابات الديمقراطية، حسبما ذكر أحد السياسيين الذين حضروا المحادثات اليوم الخميس.
وأطاح الضباط، الذين يطلقون على أنفسهم اسم الحركة الوطنية للحماية والاستعادة، بالرئيس روك كابوري يوم الاثنين واتهموه بالإخفاق في السيطرة على العنف المتزايد للمتشددين الإرهابيين.
وقالت الحركة إنها ستقترح جدولاً للعودة إلى النظام الدستوري "في إطار زمني مقبول"، لكنها لم تذكر تفاصيل خططها بخصوص المرحلة الانتقالية.
واجتمع زعيم الحركة المقدَّم بول-هنري داميبا، مع أعضاء حكومة كابوري أمس الأربعاء، وفقا لما ذكره وزير سابق حضر الاجتماع وطلب عدم ذكر اسمه.
وقال الوزير السابق إن داميبا حذرهم من فعل أي شيء يعرقل عمل المجلس العسكري أو السفر إلى خارج العاصمة، لكنه أضاف أنه يرحب بأي مساهمة منهم في المرحلة الانتقالية.
وكشفت مذكرة داخلية أُطلعت عليها رويترز من منظمة العمل الرئيسة في بوركينا فاسو أن المجلس العسكري من المقرر أن يجتمع مع مجموعة من النقابات العمالية اليوم الخميس. 

تأتي هذه الاجتماعات قبل قمة طارئة مزمعة للدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) غداً الجمعة لمناقشة كيفية الرد على الانقلاب العسكري.وفرضت إيكواس عقوبات على مالي وغينيا في أعقاب انقلابين عسكريين هناك في أغسطس 2020 وسبتمبر 2021 على التوالي.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©