الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«التحالف»: استهداف قيادات «حوثية» إرهابية شمال صنعاء

جنود يمنيون في المواقع المحررة شمال الجوف (من المصدر)
18 يناير 2022 02:03

عدن، صنعاء (الاتحاد، وكالات)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، استهداف قيادات «حوثية» إرهابية شمال العاصمة صنعاء، في ضربات جوية، استجابة للتهديد والضرورة العسكرية.وأكد أن الموقف العملياتي يتطلب استمرار الضربات استجابة للتهديد، مشدداً على أن  الأعمال العدائية لـ»الحوثيين» تهديد للأمن الإقليمي والدولي.وفي السياق، أعلن التحالف، تنفيذ 39 استهدافاً ضد ميليشيات الحوثي في مأرب خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وبحسب التحالف، فقد دمرت الغارات الجوية 21 آلية عسكرية، وقتلت أكثر من 230 عنصراً حوثياً إرهابياً. يأتي ذلك فيما واصلت القوات اليمنية المشتركة تحقيق المزيد من التقدم ميدانياً على امتداد مسرح العمليات العسكرية في جبهات جنوب مأرب، فيما أعلن تحالف دعم الشرعية مقتل 230 عنصراً من ميليشيات الحوثي الإرهابية، وتدمير 31 آلية عسكرية عبر تنفيذ 39 استهدافاً خلال الـ 24 ساعة الماضية، جاءت هذه التطورات، بينما استعاد الجيش اليمني ومقاتلي القبائل مواقع عسكرية استراتيجية جديدة بمديرية «خب الشعف» شمالي محافظة الجوف، كما تكبدت الميليشيات الإرهابية خسائر بشرية ومادية جديدة في مديريتي «مقبنة غرب تعز و«الجراحي» جنوب الحديدة. وواصل الجيش اليمني و«ألوية العمالقة» ومقاتلي القبائل، أمس، تحقيق المزيد من التقدم على امتداد مسرح العمليات في جبهات جنوب مأرب. وحاصرت القوات المشتركة، الميليشيات الحوثية الإرهابية في «تبة الفليحة»، وضيقت الخناق عليها في معسكر «أم ريش» جنوبي مأرب. وتمكنت القوات من التقدم خلال الساعات الماضية وتحرير مساحات واسعة من «البلق الشرقي» والمواقع الصحراوية المحيطة به باتجاه «عقبة ملعاء» بمديرية «حريب».
وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن الجيش ومقاتلي القبائل شنوا، أمس، هجوماً واسعاً من محاور عدّة، تمكنوا خلاله من تحرير مناطق ومواقع ومرتفعات جديدة، منها «جبل الفليحة» الاستراتيجي.
وأضاف أن المعارك أسفرت عن سقوط عشرات القتلى من ميليشيات الحوثي، إضافة إلى تدمير 4 أطقم ومصرع جميع من كانوا على متنها، فيما استعاد الجيش طقمين آخرين بما عليهما من عتاد.
بدورها، أعلنت «ألوية العمالقة»، أمس، السيطرة على صواريخ حوثية كانت مجهزة للإطلاق في مديرية «حريب» وقالت الألوية في بيان: إنه «تمت السيطرة على أكثر من 20 صاروخاً لميليشيات الحوثي في أحد المواقع في مديرية حريب». ووفقاً للبيان، فإن الصواريخ التابعة للميليشيات الحوثية كانت جاهزة للإطلاق من مديرية حريب باتجاه المناطق المحررة في محافظة شبوة.
وأظهر مقطع مصور الصواريخ الحوثية بعد ضبطها والتي كانت الميليشيات تجهزها للإطلاق ضمن عملياتها العدائية، ضد المدنيين في محافظة شبوة.
وفي الفيديو الذي نشره الحساب الرسمي للمركز الإعلامي لـ«ألوية العمالقة» على «فيسبوك»، ظهرت مجموعة من الصواريخ وفي الخلفية صوت بدا أنه لأحد قيادات الألوية وهو يتحدث عن سقوط أكثر من 20 صاروخاً في أيدي قوات العمالقة. 
بدوره، أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني تقدم قوات الجيش و«ألوية العمالقة» جنوب مأرب. وأشار، في تغريدة على «تويتر»، إلى وجود خسائر فادحة بصفوف الميليشيات مع تقدم «العمالقة» والجيش مقاتلي القبائل.
في غضون ذلك، استعاد الجيش اليمني مسنوداً بمقاتلي القبائل مواقع عسكرية استراتيجية جديدة وسط معارك مستمرة كبدت ميليشيات الحوثي الإرهابية خسائر فادحة في العتاد والأرواح بمديرية «خب الشعف» شمالي محافظة الجوف. وقال قائد المحور الشمالي العميد هادي حمران الجعيدي، إن «قوات الجيش والقبائل في المحور الشمالي تمكنوا من تحرير واستعادة مواقع عسكرية استراتيجية، أبرزها صحراء ومواقع المهور وجبال البتر».
وأكد أن قوات الجيش بعد تحريرها لـ«صحراء المهور» والمواقع العسكرية المحاذية لها أصبحت محاصرة لمعسكر «طيبة الاسم» الذي بات تحريره من قبضة الميليشيات مسألة وقت. وأوضح العميد الجعيدي أن الميليشيات تلقت هزائم ساحقة في المعدات والأرواح، وأن قوات الجيش تمكنت من القبض على العشرات من العناصر الإرهابية واغتنام أسلحة متنوعة، منها عربات وأطقم قتالية.
وفي الساحل الغربي، كبدت القوات المشتركة، ميليشيات الحوثي الإرهابية خسائر بشرية ومادية جديدة في مديريتي «مقبنة غرب تعز و«الجراحي» جنوب الحديدة. 
 وأفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة أنه «تم رصد أهداف قيمة وتجمعات مسلحة للميليشيات في أطراف مديرية مقبنة، وسرعان ما تم التعامل معها بنجاح»، مؤكداً تدمير منصة إطلاق صاروخية ومربض مدفعية،  وتحقيق إصابات مباشرة في أوساط تجمعاتها أوقعت قتلى وجرحى. وفي جنوب الحديدة، دكت مدفعية القوات المشتركة هدفين ثابتين بعد رصد تحركات فيهما، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة ضاعفت خسائر الميليشيات، وفقاً للمصدر ذاته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©