الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تحذيرات من تهديد المنظمات الإنسانية بـ«الهول» السوري

تحذيرات من تهديد المنظمات الإنسانية بـ«الهول» السوري
17 يناير 2022 01:08

بيروت (أ ف ب) 

نبّه مسؤول في الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا، أمس، إلى أنّ تهديد المنظمات الإنسانية العاملة في مخيم الهول يشكل «سابقة خطيرة»، بعد أيام من مقتل مسعف على يد عناصر تابعة لتنظيم «داعش».
ويؤوي مخيم الهول نحو 56 ألف شخص، أكثر من نصفهم دون 18 عاماً، وفق آخر بيانات الأمم المتحدة. ويضم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي التنظيم الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص قيد حراسة مشدّدة. ويشهد المخيم بين الحين والآخر حوادث أمنية تتضمن عمليات فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين أو جرائم قتل تطال القاطنين فيه.
وقال مسؤول المخيمات في الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا شيخموس أحمد: «ثمة خلل أمني، وتهديد جدّي في المخيم، حيث خلايا داعش ما زالت موجودة».
وأكّد أن «تهديد المنظمات الإنسانية والنقاط الطبية يشكّل سابقة خطيرة»، موضحاً أنها بعد الحادث الأخير «ستواصل تقديم الخدمات الإنسانية لكن ليس بالشكل المطلوب». ونعى الهلال الأحمر الكردي، يوم الأربعاء الماضي، أحد عناصره. وقال: إنه قتل متأثراً بإصابته «بطلق ناري أثناء تأديته لواجبه الإنساني» في المركز الرئيسي للمنظمة في مخيم الهول.
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، قتل المسعف، يوم الثلاثاء، على يد مسلحين تابعين لتنظيم «داعش» تمكنا من دخول النقطة الطبية باستخدام هويتين مزورتين.
وفي بيان مشترك الأربعاء، أكّد المنسّق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا عمران ريزا والمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية مهند هادي أن «منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى لا تزال ملتزمة بحشد وتقديم المساعدات المنتظمة المنقذة للحياة والمساعدات الأساسية للمخيم». لكنهما حذرا من أنه «لكن لا يمكنها القيام بذلك بشكل فعال إلا عندما يتم اتخاذ خطوات لمعالجة قضايا السلامة المستمرة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©