الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

هجوم إلكتروني على أوكرانيا.. وروسيا تحرك قوات إضافية

دبابة روسية أثناء مناورة عسكرية في منطقة روستوف (رويترز)
15 يناير 2022 00:22

فيينا، موسكو (وكالات) 

تعرضت أوكرانيا لهجوم إلكتروني استهدف فيما يبدو توجيه رسالة تحذير عبر المواقع الحكومية تقول: «عليكم أن تخافوا وتتوقعوا الأسوأ»، في حين نشرت روسيا، التي حشدت مئة ألف جندي على حدود الدولة المجاورة لها، مزيداً من القوات.
ووقع الهجوم الإلكتروني بعد ساعات من اختتام محادثات دون تحقيق انفراجة بين روسيا والحلفاء الغربيين، الذين يخشون أن تشن موسكو هجوماً جديداً.
وقال مايكل كاربنتر، سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، عقب محادثات مع روسيا في فيينا: «أصوات طبول الحرب تدوي عالياً، ولهجة الخطاب أصبحت أكثر حدة».
وتنفي روسيا التخطيط لمهاجمة أوكرانيا، لكنها تقول إنها يمكن أن تتخذ إجراء عسكرياً لم تحدده ما لم تُقبل مطالب قدمتها تتضمن وعداً بعدم قبول كييف عضواً في حلف شمال الأطلسي.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس: إن روسيا تأمل في استئناف المحادثات الأمنية مع الولايات المتحدة، لكن هذا يعتمد على رد واشنطن على مطالبها.
وقال: «لن نقبل مطلقاً ظهور حلف شمال الأطلسي على حدودنا مباشرة، خصوصاً في ضوء النهج الراهن للقيادة الأوكرانية».
وسئل عما تقصده موسكو بالتهديد هذا الأسبوع باتخاذ «إجراء فني عسكري»، فقال: «إجراءات لنشر معدات عسكرية، هذا واضح.. عندما نتخذ قرارات بمعدات عسكرية، فإننا ندرك ما نعنيه وما نستعد له».
وأظهرت صور من وزارة الدفاع الروسية نشرتها وكالة الإعلام الروسية عربات مدرعة وعتاداً عسكرياً آخر يجري شحنه على قطارات في أقصى شرق روسيا، فيما وصفته روسيا بتدريب على القيام بعمليات انتشار بعيدة المدى».
وأجبر الحشد العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا الولايات المتحدة وحلفاءها على الجلوس إلى مائدة التفاوض. وقال وزير خارجية بولندا أمس الأول: إن أوروبا تواجه خطر الدخول في حرب، بينما قالت روسيا إنها لم تتخل بعد عن الدبلوماسية، لكن خبراء عسكريين يجهزون خيارات تحسباً للفشل في تهدئة التوتر بشأن أوكرانيا.
وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إن خطر الغزو الروسي لأوكرانيا لا يزال كبيراً في ظل انتشار قرابة 100 ألف جندي روسي، وستنشر الولايات المتحدة خلال 24 ساعة معلومات للمخابرات تشير إلى أن روسيا ربما تسعى لاختلاق ذريعة لتبرير الغزو.
من جانبها قالت روسيا: إن الحوار مستمر، لكنه وصل إلى طريق مسدود، بينما تسعى لإقناع الغرب بمنع انضمام أوكرانيا لعضوية حلف شمال الأطلسي، ووقف توسع الحلف في أوروبا، وهي مطالب وصفتها الولايات المتحدة بأنها مستحيلة.
وفي هذه الأثناء، اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعاً ثلاثياً مع نظيريه الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين يُعقد بنسق افتراضي، في مسعى إلى نزع فتيل الأزمة عند الحدود بين أوكرانيا وروسيا، حسبما كشف أحد مستشاريه.
وأفاد أندري إيرماك، رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، خلال حدث من تنظيم مجمع الفكر الأميركي «أتلانتيك كاونسيل»: «إن الرئيس زيلينسكي اقترح على الرئيس بايدن تنظيم اجتماع ثلاثي، ربّما عبر الفيديو، يجمعه بالرئيس بايدن والرئيس بوتين، وذلك ممكن في نظرنا».
وأضاف: «لا نزال بانتظار الردّ الروسي، لكن شركاءنا الأميركيين تعاملوا مع الاقتراح باهتمام».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©