الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الإخوان» يعتدون على عناصر الأمن وسط تونس

متظاهرون موالون لحركة «النهضة» الإخوانية يعتدون على عناصر الأمن في محاولة للوصول إلى شارع الحبيب بورقيبة (أ ف ب)
15 يناير 2022 00:22

تونس (وكالات)

اعتدى متظاهرون من حركة «النهضة» التونسية على عناصر الأمن في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة، مادفع القوات الأمن إلى تفريق التظاهرات، وألقت الشرطة القبض على 6 إرهابيين بحوزتهم طائرتا «درون» ومبالغ مالية يعتزمون توزيعها على «منحرفين» بقصد القيام بأعمال شغب وتخريب، جاءت هذه التطورات فيما أعلنت وزارة الداخلية وضع شخصين قيد الإقامة الجبرية في إطار حماية الأمن العام. وقالت وزارة الداخلية التونسية، أمس، إن المئات تعمدوا محاولة اقتحام الحواجز الأمنية وسط العاصمة، ومهاجمة قوات الأمن المتمركزة لحفظ النظام.
وأوضحت الوزارة في بيان: «إثر تعمد مجموعات متفرقة من الأشخاص ناهز عددهم حوالي 1200 شخص، التظاهر بالأنهج المحيطة بشارع الحبيب بورقيبة، متحججين بالاحتفال بيوم 14 يناير، تعمدوا مخالفة القرار الوزاري القاضي بمنع كافة التّظاهرات بالفضاءات المفتوحة والمغلقة خلال هذه الفترة للوقاية من انتشار فيروس كورونا». وتابع البيان: «كما تعمدوا محاولة اقتحام الحواجز الأمنية ومهاجمة الأمنيين المتمركزين لحفظ النظام والأمن». وأوضحت الداخلية أن «الوحدات الأمنية تولت مع التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، التدرج نحو استعمال المياه لتفريقهم مع دعوتهم للمغادرة».
ودعت الوزارة «كافة المتظاهرين إلى الالتزام بالقرارات المتخذة في الغرض، وعدم الانسياق وراء دعوات غير قانونية للتجمع». وبحسب وكالة «تونس أفريقيا» كان المحتجون الذين تحدوا قراراً أصدرته السلطات التونسية بمنع التظاهر، بسبب إجراءات احترازية تتعلق بفيروس كورونا، يتهجمون على عناصر الشرطة.ولفتت مصادر محلية إلى وجود معلومات استخباراتية تفيد بجلب عديد الأشخاص أسلحة بيضاء وآلات حادة ومبالغ مالية إلى أماكن تجمع المتظاهرين، ما يفسر تشديد إجراءات التفتيش ومنع التجمعات من وصول شارع الحبيب بورقيبة. وتجمع المئات في شارع الحبيب بورقيبة وسط تونس، في الذكرى السنوية الـ11 لإطاحة نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، لكن جزءاً التجمع تحول إلى مظاهرات من أنصار حركة «النهضة» الإخوانية.وتأتي أحداث الأمس، رغم حظر كافة التجمعات الذي أعلنته الحكومة قبل أيام في محاولة للتصدي لتفشي «كوفيد 19».
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية التونسية أمس، أن الجهات الأمنية أوقفت 6 إرهابيين بالعاصمة يوزعون أموالاً على «منحرفين» للقيام بأعمال شغب وتخريب.
وأفادت إذاعة «موزاييك إف إم» المحلية بأن وزارة الداخلية أصدرت بياناً قالت فيه إن «الوحدات الأمنية تمكنت من حجز مبالغ مالية مجهولة المصدر لدى 6 أشخاص بحي التضامن، حيث تم ضبط شخصين على متن سيارة بحوزتهما 42 ألف دينار مجهولة المصدر كانا يعتزمان توزيعها على منحرفين بالجهة قصد القيام بأعمال شغب وتخريب يوم 14 يناير 2022».
وأضاف البيان: «كما تمكنت الوحدات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بجبل الجلود، من ضبط 4 أشخاص بجهة ابن سينا بحوزتهم مبلغ مالي قدره 94 ألف دينار مجهولة المصدر و2 درون وباستشارة النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم».
وأشار البيان «أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ أن مصالحها قامت باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة عبر تركيز نقاط تفتيش ومراقبة وحواجز فاصلة مع تأمين الانسياب المروري للعربات والمرور العادي للمترجلين لضمان سلامة المدنيين وحفاظا على الممتلكات العامة والخاصة». كما أعلنت وزارة الداخلية أنها نفذت قرارين بوضع شخصين قيد الإقامة الجبرية في إطار حماية الأمن العام.
وأوضحت أن هذا القرار يأتي على خلفية توفر معلومات مؤكدة حول شبهة تورط أشخاص في تهديد خطير للأمن العام، واتضح أن أحدهم مشمول بالبحث في ملف إرهابي.
وأكدت الداخلية حرصها على التقيد بالضمانات المكفولة بمقتضى الدستور والتشريع النافذ خاصة من حيث توفير ظروف الإقامة الملائمة والإحاطة الصحية اللازمة للمعنيين بهذا القرار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©