الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقتل ضابط خلال احتجاجات في الخرطوم

متظاهر يرفع علم السودان في تظاهرة بالخرطوم (أ ف ب)
14 يناير 2022 01:23

أسماء الحسيني (الخرطوم، القاهرة)

قتل ضابط سوداني برتبة عميد خلال الاحتجاجات التي عمت العاصمة السودانية الخرطوم أمس، فيما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين قرب القصر الرئاسي.
وقال المكتب الصحفي للشرطة السودانية في بيان إن «العميد على بريمة حمد قتل طعناً بالسكين أثناء حمايته مواكب المتظاهرين».
يأتي ذلك في وقت أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بكثافة على المتظاهرين للحيلولة من دون وصولهم للقصر الجمهوري، وحدثت عمليات كر وفر بين الأمن والمتظاهرين، فيما تحدثت مصادر طبية عن سقوط قتيل من المتظاهرين وعدد من الإصابات.
سياسياً، أعرب مجلس الأمن الدولي عن دعمه للجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتّحدة إلى السودان فولكر بيرثيس، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.
وقال دبلوماسي طالباً عدم نشر هويته إنّ «الجلسة تخلّلتها أسئلة من جانب كلّ من روسيا والصين والأعضاء الأفارقة في المجلس وهم كينيا والغابون وغانا، «لكن لم تكن هناك معارضة فعلية».
وقال دبلوماسي آخر طلب عدم الكشف عن اسمه إنّه خلال الجلسة كان هناك دعم واسع للمبعوث بيرثيس وجهوده.
وأضاف «ومع ذلك، فقد طُرحت أسئلة كثيرة أيضاً حول كيفية جعل العملية شاملة وكيفية ضمان مشاركة جميع الأطراف الرئيسين».
وأوضحت المصادر الدبلوماسية أنّه خلال الجلسة أسهب بيرثيس في عرض مقاربته للأزمة وسبل حلّها، مؤكّداً أنّ الطرفين نفسيهما يريدان مفاوضات غير مباشرة للمساعدة في حلّ الأزمة.
وعقد مجلس الأمن اجتماعه بطلب من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والنروج وإيرلندا وألبانيا.
وفي السياق، أكد القائم بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم براين شوكان، أمس، دعم بلاده للشعب السوداني وصولاً لمرحلة الانتقال الديمقراطي.
ووفق وكالة السودان للأنباء «سونا»، التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن شمس الدين كباشي الدبلوماسي الأميركي بالقصر الجمهوري. وقال شوكان في تصريح صحفي، إن اللقاء تطرق لتطورات الأوضاع السياسية بالبلاد، ووصفه بأنه جيد، مؤكداً دعم بلاده لبعثة «يونيتامس» لأداء مهامها.
وأكد شوكان على حق الشعب السوداني في التعبير السلمي، مشدداً على أهمية وقف أعمال العنف وتأمين حق التظاهر السلمي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©