الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العالم يكافح لاحتواء كورونا مع تجاوز 300 مليون إصابة

فريق طبي يعالج مريضا مصابا بكورونا
8 يناير 2022 00:08

تجاوز إجمالي الإصابات المسجلة بمرض كوفيد في أنحاء العالم منذ ظهوره 300 مليون، الجمعة، فيما تكافح الدول لوقف انتشار المتحورة أوميكرون وتكثّف حملات التطعيم.
وفق تعداد يستند إلى أرقام رسمية، بلغت الحصيلة 300,042,439 إصابة في الساعة 15,45 ت غ، وهي تشمل كل الحالات التي تم إعلانها منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن تفشي المرض لأول مرة في أواخر ديسمبر 2019.
يشهد العالم حيث ترتفع الإصابات منذ منتصف ديسمبر الماضي، أي بعد أسبوعين على ظهور المتحورة أوميكرون في بوتسوانيا وجنوب أفريقيا، موجة جديدة من وباء كوفيد أدت إلى تسجيل دول عدة أعداد إصابات قياسية.
لكن ارتفاع عدد الإصابات لم يترافق، حتى الآن على الأقل لحسن الحظ، مع ارتفاع عدد الوفيات.
في الولايات المتحدة، ستبت المحكمة العليا في إلزامية التطعيم الذي قد يفرض على ملايين الموظفين.
فبعد أشهر من محاولته إقناع المترددين، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في سبتمبر أنه يريد جعل التطعيم إلزاميا خصوصا في الشركات التي توظف أكثر من مئة شخص.
ووعد الرئيس الأميركي بأن كوفيد-19 "كما نعرفه اليوم لن يدوم"، بشكله الحالي على الأقلّ، في وقت تواجه الولايات المتحدة موجة إصابات جديدة بالفيروس.
في ألمانيا، أعلن المستشار أولاف شولتس، الجمعة، أن بلاده ستتشدد أكثر على صعيد السماح بدخول المطاعم والمقاهي في ظلّ طفرة الإصابات بالمتحورة أوميكرون من كوفيد-19، لكنها ستُقصّر فترة الحجر الصحي بهدف تجنيب ألمانيا شللا محتملا.
في النمسا، أعلنت المستشارية، الجمعة، أن رئيس الوزراء كارل نيهامر أصيب بكوفيد-19 رغم تلقيه ثلاث جرعات من اللقاح لكن لم تظهر عليه أي أعراض.
وكتب المستشار النمساوي في بيان "لا داعي للقلق، أنا بخير"، مضيفا "أواصل الدعوة: توجهوا لتلقي اللقاح، تقبلوا الجرعة الثالثة، هذا سيحميكم بالتأكيد من أي شكل خطير" من المرض.
في فرنسا، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه "يتحمّل بشكل كامل" مسؤولية تصريحاته المثيرة للجدل التي قال فيها الثلاثاء إنه مصّمم على "تنغيص حياة غير المطعمين".
وقال ماكرون، في مؤتمر صحفي عقده في قصر الإليزيه مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، "قد يتأثر (البعض) بتعابير تبدو لغة عامية وأتحمّل (مسؤوليتها) بشكل كامل".
وأضاف "أنا مستاء من الوضع الذي نحن فيه، الانقسام الحقيقي في البلاد هو هنا، عندما يجعل البعض من حريته، التي تصبح عدم مسؤولية، شعارًا". وتابع "لا يعرّضون حياة الآخرين للخطر فحسب، إنما يقيّدون حرية الآخرين وهذا الأمر لا يمكن أن أقبل به".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©