الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس كازاخستان يرد على دعوة للتفاوض مع المحتجين

رئيس كازاخستان قاسم جومرت توكاييف
7 يناير 2022 17:54

رد رئيس كازاخستان قاسم جومرت توكاييف، اليوم الجمعة، على الدعوات إلى حوار مع المحتجين الذين يمارسون أعمال شغب وعنف منذ أيام في مدن عدة من البلاد.
وأعلن توكاييف رفضه لأي إمكانية للتفاوض مع المحتجين وسمح لقوات الأمن بـ"إطلاق النار بهدف القتل" لوضع حد لأعمال الشغب.
وقال توكاييف، في خطاب متلفز "أمرت قوات الأمن والجيش بإطلاق النار بهدف القتل من دون إنذار مسبق". ووصف الدعوات إلى التفاوض مع المحتجين ب"العبثية" لا سيما في الخارج.
وقال "ما نوع المفاوضات التي يمكن أن نجريها مع مجرمين وقتلة؟ كان علينا التعامل مع مجرمين مسلحين ومدربين (...) يجب تدميرهم وسوف يتم ذلك قريبًا".
وكان جومرت توكاييف أكد، في وقت سابق اليوم الجمعة، إعادة النظام الدستوري "إلى حد كبير".
بدأت الاحتجاجات الأحد في المقاطعات بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى مدن أخرى وخصوصا إلى ألماتي، كبرى مدن البلاد وعاصمتها الاقتصادية حيث تحولت التظاهرات إلى أعمال شغب أدت إلى سقوط قتلى.
وأوضح توكاييف أن ألماتي تعرضت لهجوم من قبل "عشرين ألف مجرم" لديهم "خطة واضحة وإجراءات بتنسيق جيد ودرجة عالية من الاستعداد القتالي".
وتابع أن "الإعلام الحر وبعض الأشخاص في الخارج هم من يلعبون دور المحرض" في هذه الأزمة.
بدوره، قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس كازاخستان الوضع هناك خلال عدة مكالمات هاتفية.ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن بوتين تحدث أيضا إلى زعماء دول أخرى في منظمة معاهدة الأمن الجماعي يومي الخميس والجمعة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©