الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصحة العالمية لـ«الاتحاد»: فاعلية اللقاحات ضد «أوميكرون» لا تزال قيد الدراسة

رئيس الوزراء البريطاني يراقب تلقي أحد مواطنيه للقاح المضاد لكورونا في مركز طبي بلندن (أ ف ب)
7 يناير 2022 00:29

عبدالله أبو ضيف (القاهرة)

أكد الدكتور أمجد الخولي استشاري الوبائيات في منظمة الصحة العالمية لـ«الاتحاد»، أنه منذ ظهور متحور «أوميكرون» تعمل منظمة الصحة العالمية، مع شركاء تقنيين، لفهم التأثير المحتمل لهذا المتحور على اللقاحات الموجودة، وحتى الآن، لا تزال هناك بيانات محدودة متاحة، ولا يوجد دليل راجعه النظراء، حول ضعف فعالية اللقاح ضد «أوميكرون».
وأضاف: إنه يجب تفسير البيانات الأولية بحذر، فقد كان هناك قلق مماثل حول فعالية اللقاحات ضد متحور «دلتا»، وأظهرت الدراسات أنه على الرغم من وجود انخفاض في نشاط التحييد في المختبر فيما يتعلق بمتحور «دلتا»، فإن الوضع كان مختلفاً في الواقع الفعلي، ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لـ«أوميكرون».
وأشار إلى أنه لذلك يجب أن تكون لدينا رؤية شاملة لأداء اللقاح، وألا نتخذ قرارات بناءً على البيانات المبكرة التي تكون عادةً بيانات أولية قد تتأكد أو تُعدّل بعد إجراء مزيد من الدراسات. 
وتابع: «لذلك لا ينبغي أن نستنتج أن اللقاحات غير فعالة ضد أوميكرون، وعلينا توخي الحذر للتمييز بين غياب المعلومات وغياب الفعالية».
وأكد أنه حتى الآن تستمر جميع اللقاحات في العمل، بشكل جيد، ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء، ومع ذلك تواصل المنظمة والمراكز البحثية والشركات المنتجة متابعة التأثيرات المحتملة لمتحور «أوميكرون» على الجوانب المختلفة، ومن بينها فعالية اللقاح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©