الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة: قلقون إزاء استيلاء «الحوثي» على سفينة شحن

ميناء عدن حيث يعتبر موقعاً آمناً لوصول سفن المساعدات الدولية إلى اليمن (رويترز)
7 يناير 2022 00:29

الرياض، عدن (الاتحاد، وكالات)

أعلنت الأمم المتحدة أنها تتابع بقلق التقارير التي تشير إلى استيلاء ميليشيات الحوثي الإرهابية على سفينة شحن ترفع عَلَم الإمارات، فيما أكد تحالف دعم الشرعية أنه تلقى نداء استغاثة من ناقلة نفط بعد تعرضها للمضايقة المسلحة مقابل ميناء الحديدة. وشدّد المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان صحفي على ضرورة احترام الحقوق المتعلقة بالملاحة البحرية وفقاً للقانون الدولي.
وجدّد دوجاريك، دعوة الأمم المتحدة للأطراف اليمنية إلى التواصل مع المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج وجهوده في مجال الوساطة، بهدف التقدّم بالعملية السياسية للوصول إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في البلاد.
وكانت قوات تحالف دعم الشرعية أعلنت الاثنين الماضي تعرض سفينة الشحن ذات النداء «روابي» وتحمل عَلَم الإمارات للقرصنة والاختطاف منتصف ليل الأحد الاثنين أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في جزيرة سقطرى.
ولاقت الجريمة إدانات عربية ودولية واسعة باعتبارها عملية قرصنة «حوثية» تشكل انتهاكاً حقيقياً على الأمن والاستقرار الدوليين وعلى أمن وسلامة الملاحة العالمية، واستخفافاً بجميع مبادئ القانون الدولي الإنساني.
واعتبر نيد برايس المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية في بيان: «هذا الإجراء الحوثي الغاشم يتعارض مع حرية الملاحة في البحر الأحمر، ويهدد التجارة الدولية والأمن الإقليمي». 
بدورها، نددت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، أمس الأول، بالجريمة الحوثية. وقالت البعثة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «اختطاف ميليشيات الحوثي للسفينة يصاعد مخاطر التوتر بشكل أكبر ويقوض الجهود الجارية لإنهاء الاقتتال والحل السياسي للأزمة اليمنية».
وأكدت البعثة أن اختطاف السفينة «روابي»، من قبل ميليشيات الحوثي قبالة ساحل الحديدة «أمر يبعث على القلق البالغ»، وطالبت الميليشيات الإرهابية بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها، مشددة على أهمية ضبط النفس لتلافي المزيد من التوترات.
إلى ذلك، أكد تحالف دعم الشرعية أنه تلقى نداء استغاثة من ناقلة نفط بعد تعرضها للمضايقة المسلحة مقابل ميناء الحديدة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن التحالف قوله: إن «مؤشرات عالية الخطورة على المنطقة والممر البحري مقابل ميناء الحديدة».
وفي وقت سابق، أصدرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للبحرية الملكية البريطانية بياناً قالت فيه إن سفينة أبلغت عن اقتراب قارب مجهول منها على نحو يثير الشبهات قرب ميناء الصليف شمالي ميناء الحديدة، وأضافت الهيئة أن السفينة والطاقم سالمون وإنها واصلت إبحارها، ولم يتضح بعد ما إذا كانت الهيئة تشير للحادث ذاته.
كما حذر التحالف العربي من أن ميناء الحديدة بات مركزاً لتهريب وتجميع الصواريخ الباليستية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©