الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن: قرصنة «الحوثي» تهديد للأمن الإقليمي

ميناء الحديدة الذي حولته الميليشيات إلى بؤرة لممارسة الإرهاب بحق الملاحة الدولية في البحر الأحمر (أرشيفية)
6 يناير 2022 00:29

عواصم (الاتحاد، وكالات)

أدانت الولايات المتحدة الأميركية استيلاء ميليشيات الحوثي الإرهابية على سفينة شحن تحمل علم الإمارات قبالة سواحل الحديدة اليمنية. 
واعتبر نيد برايس المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية في بيان له: «هذا الإجراء الحوثي الغاشم يتعارض مع حرية الملاحة في البحر الأحمر، ويهدد التجارة الدولية والأمن الإقليمي». 
وقال برايس: «تأتي تصرفات الحوثيين تلك في وقت ينبغي على جميع الأطراف فيه خفض التصعيد والعودة إلى محادثات سياسية شاملة»، وحث الحوثيين على الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها سالمين، ووقف كل أعمال العنف التي تعيق العملية السياسية لإنهاء الحرب في اليمن.
وكانت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلنت الاثنين الماضي تعرض سفينة الشحن ذات النداء «روابي» وتحمل علم الإمارات للقرصنة والاختطاف منتصف ليل الأحد الاثنين أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة. بدورها، قالت السفارة الفرنسية لدى اليمن، أمس، إن احتجاز ميليشيات الحوثي الإرهابية لسفينة إماراتية تطور مقلق يؤدي إلى التصعيد.
وأضافت السفارة في تغريدة على «تويتر»: إن «فرنسا تدعو جميع الأطراف المعنية إلى التوصل إلى حل يسمح بالإفراج عن السفينة وعن طاقمها»، وشددت على أنها تذكر بالتزامها بحرية الملاحة وبأمن المنطقة واستقرارها.
كما دعت فرنسا ميليشيات الحوثي إلى الالتزام فوراً وبطريقة بناءة بعملية سياسية للخروج من الأزمة. وأكدت عملها المستمر للوقف المباشر للأعمال العدائية في جميع أنحاء اليمن، ولاستئناف المحادثات للوصول إلى اتفاق سياسي شامل وكامل برعاية الأمم المتحدة.
من جانبها، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، إن احتجاز السفينة «روابي» من قبل الميليشيات الإرهابية «أمر يبعث على القلق البالغ».
وأفادت بأن ذلك يزيد من مخاطر التصعيد بشكل أكبر ويقوض الجهود الجارية لإنهاء الاقتتال والحل السياسي للأزمة، وطالبت البعثة الأوروبية بضبط النفس لتلافي المزيد من التوترات.
وفي سياق آخر، أشاد رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك بمواقف دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أنها كانت دوماً وأبداً معيناً لليمن في كل الأوقات العصيبة.
وأشار عبد الملك في ختام زيارة عمل رسمية إلى الدولة على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، أمس، إلى الحرص على أن تكون العلاقات مع الإمارات في مسارها الطبيعي، وبما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين، منوهاً بمشاركة الإمارات الفاعلة في تحالف دعم الشرعية.
ووصف رئيس الوزراء، الزيارة بالناجحة والمثمرة في تعزيز أواصر العلاقات الأخوية المشتركة والتأكيد على متانتها والحرص على تبادل وجهات النظر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

التحالف: ميناء الحديدة مركز تجميع الصواريخ الباليستية
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، أنه رصد ووثّق عملية التحضير لعمل عدائي بزورق مفخخ من ميناء الصليف بالساحل الغربي.
واعتبر التحالف، أن «ميناء الحديدة مركز رئيسي لاستقبال وتجميع الصواريخ الباليستية الإيرانية»، كما أكد أن «الحديدة والصليف مركزان رئيسيان للأعمال العدائية وتهديد الأمن البحري».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©