الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق: نسعى الحصول على منظومات لمكافحة «المسيرات»

جنود عراقيون يقفون أمام قذائف تم ضبطها في الأنبار (من المصدر)
3 يناير 2022 00:04

هدى جاسم (بغداد)

أكد قائد الدفاع الجوي في العراق معن السعدي، أمس، أن أجواء البلاد مؤمنة، ولا حراك للطائرات الأجنبية إلا بموافقة السلطات العراقية، موضحاً أن هناك مساعي حثيثة من أجل إدخال أنظمة متطورة إلى البلاد لمكافحة الطائرات المسيّرة.
وقال السعدي بمقابلة مع وكالة الأنباء العراقية «واع»: «منظومات معالجة الطائرات المسيرة ستدخل الخدمة قريبا، مشيراً إلى أن القوات العراقية تسعى لامتلاك منظومة «آي اس 500» المتطورة. 
وتابع قائلاً: «لدينا منظومات anti drone لمعالجة الطائرات المسيرة الصغيرة، لكنها محدودة وقليلة، لذلك تسعى الحكومة، وعلى رأسها رئيس الوزراء ووزير الدفاع، إلى الحصول على نوعية أفضل لتلك المنظومات لمعالجة كل التهديدات التي تطال المسؤولين والأماكن الحيوية في بغداد والمحافظات».
وكشف قائد الدفاع الجوي عن أن القوات الجوية تعمل حالياً على تصنيع مسيّرات في معمل تصليح الأسلحة والمعدات بقيادة الدفاع الجوي، بهدف الدفاع وليس الهجوم، مؤكداً أن هناك تقدماً ملحوظاً في تصنيع الدرون بعيدة المدى التي تستخدم دون طيار وذات تكلفة أقل وفعالية أكبر.
واستهدف أكثر من 45 هجوماً بالطائرات المسيرة والصواريخ، مصالح الولايات المتحدة في العراق العام الماضي، وبات استخدام طائرات بلا طيار يشكل مصدر قلق للتحالف الدولي وواشنطن على السواء؛ لأن هذه الأجهزة الطائرة يمكنها الإفلات من الدفاعات الجوية.
وفي سياق آخر، وفي تطورات جديدة بشأن المجزرة التي هزت منطقة «جبلة» بمحافظة بابل قبل أيام، والتي أودت بحياة 20 شخصاً من عائلة واحدة بينهم 12 طفلاً، إثر مداهمة القوات الأمنية لمنزل، بعد ورود معلومات حول وجود أحد المطلوبين، أفادت معلومات لقناة «العربية» أمس، بتوقيف عدد من المتورطين.
وكشفت مصادر أمنية عن احتجاز أكثر من 10 أشخاص من القوة التي نفذت مداهمة «جبلة»، مؤكدةً أن أوامر قبض قضائية صدرت خلال التحقيق بحق 10 منهم.
وأوضحت المصادر أن المنتسبين الذين صدرت بحقهم أوامر قبض، هم جزء من القوة المحتجزة بناء على أوامر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
أمنياً، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية أمس، عن العثور على عتاد عسكري من مخلفات تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة نينوى.
وقالت المديرية في بيان: إنه «بناء على معلومات استخبارية دقيقة من قبل مصادر تفيد بوجود مواد متفجرة قرب سلسلة جبال عداية والتابعة الى قضاء الحضر»، مضيفة أنه «تم تشكيل قوة خرجت إلى المنطقة المُشار إليها آنفاً وبعد البحث والتفتيش تم العثور على قذائف هاون».
وأشارت المديرية في بيانها إلى أنه تم معالجة المواد وتفجيرها من قبل مفرزة المعالجة في القيادة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©