الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية: 11 روبوتاً لتعقيم المسجد الحرام

روبوت يعمل على تعقيم أرضيات المسجد الحرام (من المصدر)
2 يناير 2022 00:07

الرياض (وكالات)

وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، 11  روبوتاً للتعقيم داخل المسجد الحرام.
وعملت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية على دعم منظومة التعقيم في المسجد الحرام وتوفير الروبوتات لتعقيم مساحات أوسع وتغطية جنبات المسجد الحرام، وتعمل الروبوتات بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.
وأوضح مدير الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام حسن بركات أن الروبوتات حصلت على براءة اختراع «SLAM» مع وحدة الانحلال عالية الأداء على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، وتمتلك خاصية الشحن بالبطارية، ويعمل الروبوت الواحد من 5 إلى 8 ساعات من دون تدخل بشري، ويسع الجهاز 23.8 لتراً من مواد التعقيم، يُستهلك منها لتران كل ساعة، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل جولة، ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من 5 إلى 15 مايكرومتر، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.
ويأتي نظام التعقيم الآلي لحماية المعتمرين والمصلين داخل المسجد الحرام من فيروس كورونا والقضاء على جميع الأوبئة.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات في المملكة جراء الوباء إلى  8878. وأشارت الوزارة، في بيان صحفي، إلى تسجيل  846 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 557 ألفاً و82، كما لفتت إلى تسجيل 262 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي المتعافين من الوباء في المملكة إلى 542 ألفا و115.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©