الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«نظارات البجا» يعلق التصعيد أملاً بحل أزمة شرق السودان

«نظارات البجا» يعلق التصعيد أملاً بحل أزمة شرق السودان
19 ديسمبر 2021 01:41

أسماء الحسيني (القاهرة، الخرطوم)

أعلن مجلس «نظارات البجا والعموديات المستقلة» في شرق السودان، أمس، تعليق التصعيد ضد الحكومة لإعطاء فرصة لعمل لجنة حل أزمة شرق البلاد.
ووجه المجلس في بيان له الشكر للمجلس السيادي للعمل على حل مشكلة الشرق، كما أشاد بوساطة دولة جنوب السودان.
وقال المجلس: «نعتبر أن هذه القرارات تمثل الخطوة الأولى الصحيحة باتجاه الحل الأقرب لحقيقة الواقع بالإقليم، وللتوافق الأقدر على التأسيس لاتفاق حقيقي يجمع عليه أهل الشرق».
وأضاف أنها «قرارات موفقة وحكيمة تجنب الإقليم الفتنة والاقتتال، وتؤمن شرق البلاد، إذ أن قرار تعليق المسار يتيح المناخ الأنسب لجميع أهل الشرق في الجلوس معاً والتقرير في شأن المسار». 
وكان مجلس السيادة السوداني قد أعلن الخميس الماضي تعليق مسار شرق السودان في اتفاق جوبا للسلام لحين توافق جميع مكونات الشرق، وذلك في محاولة لحل الأزمة.
وقال خبراء ومحللون سودانيون لـ«الاتحاد» إن مجلس السيادة ووساطة جنوب السودان حاولا عبر تعليق مسار الشرق تفادي موعد التصعيد الذي يلوح به المعارضون في الإقليم، حيث أثر إغلاق الشــرق وموانئه سابقاً لمدة شهر كامل على الاقتصاد السوداني وصادرات البلد ووارداته، كما أثر إغلاق الشرق على جنوب السودان أيضاً، البلد الحبيس الذي يصدر بتروله عبر موانئ شرق السودان.
وعلى صعيد آخر، كشفت لجنة أطباء السودان المركزية عن حصيلة جديدة لضحايا الاقتتال بإقليم دارفور، وقالت إنها وصلت إلى 248 قتيلاً في أحداث العنف الأخيرة منذ بداية أكتوبر الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©