الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خبراء لـ«الاتحاد»: مملكة البحرين لاعب إقليمي ودولي مهم على الساحة العالمية

العاصمة البحرينية المنامة
17 ديسمبر 2021 00:46

أحمد مراد (القاهرة)

أشاد دبلوماسيون وخبراء في العلاقات الدولية بالنجاحات والإنجازات المتواصلة التي حققتها الدبلوماسية البحرينية على مدى ما يقارب من نصف قرن، ووصفوها بـ«دبلوماسية التحركات النشطة».
وشدد الخبراء على أهمية التحركات الدبلوماسية النشطة للسياسة الخارجية البحرينية في تعزيز مكانة المملكة إقليمياً ودولياً، حيث باتت لاعباً إقليمياً ودولياً مهماً على الساحة العالمية.

شبكة علاقات 
وأوضح السفير، السيد شلبي، مساعد وزير الخارجية المصري، والمدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية سابقاً، في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن مملكة البحرين على مدى الـ50 عاماً الماضية، نجحت في تعزيز مكانتها الإقليمية والدولية عبر تحركات دبلوماسية نشطة وفاعلة، الأمر الذي مكنها من إقامة علاقات تعاون كاملة مع غالبية دول العالم. وأشاد السفير السيد شلبي بنجاح الدبلوماسية البحرينية في إقامة شبكة واسعة من الشراكات والتحالفات سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، مشيراً إلى أن التحالفات والشراكات التي تقيمها مملكة البحرين مع غالبية دول العالم لا تقتصر على الجوانب الدبلوماسية والسياسية فحسب، حيث امتدت هذه الشراكات إلى جوانب أخرى سواء اقتصادية أو ثقافية أو عسكرية أو تعليمية. كما حرصت مملكة البحرين على المشاركة القوية في تحالفات عسكرية مع الشركاء الإقليميين والدوليين لمواجهة تحديات الإرهاب وفوضى حروب الجيل الجديد. 

دور عربي محوري
وأشار السفير حسين هريدي، خبير العلاقات الدولية، ومساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، في تصريحات لـ«الاتحاد»، إلى الدور المحوري الذي لعبته الدبلوماسية البحرينية في مواجهة وتجاوز العديد من الأزمات والتحديات الجسيمة التي شهدتها المنطقة العربية من خلال تحركات نشطة سعت إلى تعزيز مبدأ تسوية المنازعات والخلافات بالطرق السلمية، والعمل على تقريب وجهات النظر عبر آليات دبلوماسية عديدة، الأمر الذي جعلها تكسب احترام وتقدير المجتمع الدولي بمختلف هيئاته ومنظماته. وتطرق الدبلوماسي المصري إلى نشاط الدبلوماسية البحرينية على الصعيد الخليجي والعربي، حيث تحرص المملكة على المشاركة الفعالة في أنشطة وبرامج وأعمال مجلس التعاون الخليجي منذ أن تأسس في الخامس والعشرين من مايو العام 1981، وقدمت له كل أنواع الدعم والمساندة، وبادرت باتخاذ قرارات مهمة لتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول المجلس، ومنها معاملة أبناء المجلس معاملة البحريني في النشاطات الاقتصادية. 

حوار المنامة
ترى الدكتورة نادية حلمي، الخبيرة في العلاقات الدولية والشؤون الآسيوية، في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن مملكة البحرين صاحبة واحدة من أنجح الدبلوماسيات في المنطقة العربية، الأمر الذي يظهر بوضوح في اتساع رقعة علاقاتها الخارجية، حيث ترتبط المملكة بشبكة علاقات دولية مع القوى العالمية الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا والهند واليابان)، فضلاً عن تبنيها للعديد من الآليات والبرامج الدبلوماسية لتعزيز مكانتها ودورها الإقليمي والدولي.
ويأتي «حوار المنامة» كأحد أبرز آليات الدبلوماسية البحرينية لتعزيز دور المملكة الخارجي، وتبادل وجهات النظر إزاء التحديات الأمنية، ويقام هذا الحوار سنوياً في العاصمة البحرينية، ويجتمع على طاولته العشرات من المسؤولين الرسميين، ورجال الأعمال، والشخصيات الدولية، والاقتصاديين، والسياسيين، والمفكرين الاستراتيجيين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©