السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اشتباكات بين «طالبان وداعش» في جلال آباد

دورية عسكرية لـ«طالبان» في شوارع كابول (رويترز)
12 ديسمبر 2021 01:47

كابول، واشنطن (وكالات)

اندلعت اشتباكات بين مقاتلي حركة «طالبان» وتنظيم «داعش» الإرهابي قرب مدينة جلال آباد مركز ولاية ننكرهار جنوب شرقي البلاد أمس.
وقال شهود عيان إنهم سمعوا إطلاق نار كثيف في المنطقة، وكان قائد القيادة المركزية الأميركية فرانك ماكنزي، حذر من نمو تنظيمات متطرفة في أفغانستان بعد رحيل القوات الأميركية منها. وفي مقابلة مع «أسوشيتد برس»، ذكر ماكنزي بالاسم فرع تنظيم «داعش» في أفغانستان وتنظيم «القاعدة».
وقال العسكري الأميركي البارز إنه «لم يتضح بعد إلى أي مدى ستلاحق طالبان بقوة تنظيم داعش»، الذي هاجم الحركة بعنف في أنحاء البلاد في أعقاب عودتها إلى السلطة أغسطس الماضي.
وقد ألقت الولايات المتحدة باللوم على «داعش» في تفجير انتحاري يوم 26 أغسطس خارج مطار كابل، أسفر عن مقتل 13 جندياً أميركيا خلال الأيام الأخيرة من الإجلاء.
وفي سياق أخر، أعلن البنك الدولي الذي جمّد في نهاية أغسطس مساعداته لكابول بعد استعادة حركة «طالبان» السلطة، عن مساعدة إنسانية بقيمة 280 مليون دولار لأفغانستان باستخدام أموال مخصّصة «للصندوق الاستئماني لإعادة إعمار» هذا البلد.
وقال البنك الدولي، إن الجهات المانحة في الصندوق «قررت تحويل 280 مليون دولار بحلول نهاية ديسمبر 2021 إلى اليونيسف وبرنامج الغذاء العالمي». وأضاف أن هذا القرار يمثل الخطوة الأولى نحو تقديم مساعدة إنسانية للشعب الأفغاني في هذا الوقت الحرج.
و«الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان» هو صندوق ائتمان متعدّد المانحين مهمّته تنسيق المساعدات الدولية الرامية إلى تحسين حياة ملايين الأفغان. ويدير البنك الدولي هذا الصندوق نيابة عن الجهات المانحة التي بلغ عددها حتى اليوم 34 مانحاً، وفقاً لموقعه الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©