الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

شولتس يتولى مستشارية ألمانيا ويتعهّد ببداية جديدة

شولتس يعطي ميركل باقة ورود عقب استلام السلطة (أ ف ب)
8 ديسمبر 2021 17:31

برلين (وكالات) 

تعهد المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، بـ«بداية جديدة» لألمانيا خلال تسلمه السلطة من أنجيلا ميركل، التي تنسحب من الحياة السياسية بعد 16 عاماً على رأس أكبر قوة اقتصادية في أوروبا.
وقال الاشتراكي الديمقراطي، البالغ من العمر 63 عاماً، قبيل مغادرة ميركل للمستشارية، وسط تصفيق الموظفين: «ستكون بداية جديدة لبلدنا.. أريد أن أفعل كل شيء من أجل تحقيق ذلك».
وبعد شهرين ونصف الشهر على الانتخابات في ألمانيا، أدى الاشتراكي الديمقراطي شولتس اليمين الدستورية، اليوم، ليصبح مستشاراً بعدما انتخبه النواب.
وأصبح شولتس المستشار التاسع لألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية، بعدما حصد أصوات 395 نائباً من أصل 736 في البوندستاج، المنبثق عن انتخابات 26 سبتمبر، فيما صوت 303 ضده وامتنع 6 عن التصويت.
وبعد ذلك، سألته رئيسة مجلس النواب بيربل باس: إن كان يقبل بنتيجة التصويت، فأجاب: «نعم». ثم تسلم من رئيس الجمهورية الفدرالية فرانك فالتر شتاينماير «وثيقة تعيينه»، ما شكل البداية الرسمية لولايته.
وأدى رئيس بلدية هامبورغ السابق، البالغ 63 عاماً، اليمين الدستورية في البوندستاج.
وكان انتخاب شولتس مؤكداً، بعدما حقق حزبه الاشتراكي الديمقراطي الذي تصدر الانتخابات الأخيرة، غالبية مريحة قدرها 206 مقاعد مع شريكيه الجديدين في الائتلاف، الخضر (118 مقعداً) والحزب الديمقراطي الحر الليبرالي (92 مقعداً)، في حين أنه بحاجة إلى 369 صوتاً للفوز بالمستشارية. وبهذا التصويت، تنسحب ميركل من الحياة السياسية بعد أربع ولايات متتالية، بفارق تسعة أيام فقط من تحطيم الرقم القياسي لأطول مدة الحكم سجلها هيلموت كول (1982-1998). ووعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المستشار: «سنكمل الطريق معاً.. من أجل الفرنسيين والألمان والأوروبيين»، فيما تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بالعمل معه «من أجل أوروبا قوية». 
كذلك أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال للمستشار الألماني تصميمه على مواصلة العمل معاً من أجل أوروبا قوية وذات سيادة.
من جانبه، دعا الكرملين إلى علاقة بناءة مع ألمانيا، في وقت يسود توتر بين الاتحاد الأوروبي وموسكو. كما أبدى الرئيس الصيني شي جين بينج استعداد بلاده لنقل العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©