الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قتلى وجرحى بتفجير إرهابي في البصرة

قوات الأمن العراقية تتفقد موقع الانفجار في البصرة (رويترز)
7 ديسمبر 2021 13:44

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

قُتل 4 أشخاص وأُصيب 4 آخرون بجروح، اليوم، في انفجار دراجة نارية مفخخة قرب مستشفى وسط مدينة البصرة، كبرى مدن جنوب العراق.
وأفاد بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني عن وقوع تفجير دراجة نارية أسفر عن مقتل 4 أشخاص وجرح 4 آخرون جراء احتراق عجلتين كانتا بالقرب من الدراجة. ولم تتبنَ أي جهة التفجير الذي وقع عند مفترق طريق قرب سوق شعبي ومستشفى.
ووجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السلطات الأمنية بفتح تحقيق سريع لكشف المخططين والمنفذين للانفجار.
وقال الكاظمي في تغريدة على «تويتير»: إن القوات الأمنية العراقية تواجه بعزيمة محاولات الخلايا الإرهابية، متعهداً بالقضاء عليها في جميع أنحاء البلاد.
بدوره، عدَّ الرئيس العراقي برهم صالح التفجير محاولة إرهابية يائسة لزعزعة استقرار البلد.
وقال الرئيس صالح في بيان صحفي: إن «الحادث الإرهابي الإجرامي الذي استهدف أهالي البصرة في هذا التوقيت، محاولة يائسة لزعزعة استقرار البلد»، داعيًا إلى توحيد الصف ودعم الدولة وأجهزتها الأمنية، والتكاتف وحماية الأمن والسلم المجتمعي ومعاقبة الجناة.
وفي السياق، دان رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، التفجير الإرهابي.
وشهدت البصرة هدوءا نسبيًا خلال السنوات القليلة الماضية، فيما تعرضت مناطق أخرى في شمال العراق خلال الأسابيع الأخيرة لهجمات تبناها تنظيم «داعش» أدت إلى مقتل أو جرح مقاتلين أكراد.
ولاقى التفجير الإرهابي في مدينة البصرة تنديداً عربياً.
وشددت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها على موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف، مؤكدة تضامنها مع العراق جراء هذا التفجير الإرهابي. وأعرب البيان عن خالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.
بدوره، دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، التفجير الذي وقع في محافظة البصرة.
وأكد الحجرف في بيان تضامن مجلس التعاون مع العراق في محاربة الإرهاب، وتعزيز الأمن والاستقرار في أراضيه، معرباً عن خالص تعازيه ومواساته لأهالي الضحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.
وشدد الحجرف على مواقف المجلس الثابتة تجاه الإرهاب والتطرف، ونبذه لجميع أشكاله وصوره ورفضه لدوافعه ومبرراته أياً كان مصدره، والعمل على تجفيف مصادر تمويله ودعمه.
كما أكدت مصر في بيان لوزارة الخارجية، تضامنها الكامل مع العراق في هذا الحادث الأليم، ودعمها لما يتخذه من إجراءات لصون أمنه واستقراره، وثقتها في قدرته على تجاوز مثل تلك الأحداث، مُشددة على ضرورة الحفاظ على مُكتسبات العراق، وما حققه من إنجازات خلال الفترة الماضية على مُختلف المستويات.
وأعربت مصر عن صادق تعازيها وخالص مواساتها لحكومة وشعب العراق، ولذوي الضحايا في هذا الحادث الإرهابي، متمنية الشفاء للمُصابين.
وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ورئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، أهمية التعاون والتنسيق لدرء خطر الإرهاب.
وذكر بيان لرئاسة الإقليم: إن «رئيس مجلس وزراء العراق مصطفى الكاظمي ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ناقشا في اتصال هاتفي التهديدات الأمنية والاعتداءات الأخيرة لتنظيم داعش الإرهابي، التي طالت مواقع للقوات الأمنية العراقية والعراقيين، وأدت إلى مقتل وجرح عدد من قوات البيشمركة والمدنيين».
وأكد الكاظمي بحسب البيان الدعم الكامل لجهود البيشمركة في مقارعة الإرهاب، مشدداً على التنسيق الكامل بين القوات المسلحة العراقية من الجيش والبيشمركة والقوى الأمنية الأخرى، ولاسيما في مناطق الفراغ الأمني بين الطرفين.

تدمير 6 أوكار لـ«داعش» في ديالى
دمرت الطائرات الحربية العراقية أمس، 6 أوكار تابعة للإرهابيين «الدواعش» في منطقة «جبال حمرين» بالقاطع التابع لقيادة عمليات ديالي.
وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان صحفي بأن «طيران القوة الجوية وجه ضربات دقيقة في جبال حمرين، ضمن قاطع قيادة عمليات محافظة ديالي بشمال شرق بغداد، سفرت عن تدمير 6 أوكار تابعة للإرهابيين».
وفي سياق متصل، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس، عن العثور على كدس للعتاد وأوكار للإرهابيين في كركوك. وقالت القيادة في بيان إنه «بناءً على معلومات استخبارية، تمكنت قوات الأمن في كركوك من تنفيذ عملية أمنية في وادي الشاي»، وأضافت أن «العملية أسفرت عن العثور على وكرين للإرهابيين و23 حاوية عتاد مختلف الأنواع».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©