الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لتسهيل إخراج المرتزقة من ليبيا

رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا ومسؤول ملف الانتخابات ببعثة الأمم المتحدة (من المصدر)
5 ديسمبر 2021 01:03

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

أكدت ناتاليا تشيا، رئيسة البعثة الأوروبية للمساعدة في إدارة الحدود المتكاملة في ليبيا «إيبام»، أمس، استعداد الاتحاد الأوروبي تسهيل انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا من خلال منصة دائمة للتعاون بين بعثات الاتحاد الأوروبي في ليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا.
وقالت تشيا، في مداخلة ضمن حوارات منتدى البحر المتوسط، إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتسهيل انسحاب المرتزقة من ليبيا، من خلال منصة دائمة للتعاون بين بعثات الاتحاد الأوروبي في ليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا، بحسب وكالة نوفا.
وأوضحت تشيا أن اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» قدمت خطة لسحب المرتزقة من ليبيا بدءاً من دول الساحل. وأضافت أن «اللجنة طلبت دعم الاتحاد الأوروبي، ونحن نعمل على التنسيق الإقليمي للبعثات مثل تلك الموجودة في ليبيا ومالي والنيجر وتشاد، سنحاول بذل كل ما في وسعنا فيما يتعلق بنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج».
بدوره، أكد رئيس البعثة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي في ليبيا خوسيه ساباديل أمس، أن الانتخابات الليبية تمثل فرصة للنظر إلى المستقبل ووضع نهاية لعدم الاستقرار.
وقال ساباديل، في مداخلة ضمن فعاليات منتدى البحر المتوسط: إن «الانتخابات المخطط لها نهاية العام في ليبيا لن تحول ليبيا بطريقة سحرية إلى بلد ديمقراطي يعمل بشكل مثالي بين عشية وضحاها، لكنها فرصة للنظر إلى المستقبل ووضع نهاية للوضع الذي ربما لم يعد مستدامًا»، بحسب وكالة نوفا. وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا: «يجب السماح لليبيين بتقرير ما يريدون لأنفسهم وأطفالهم». 
في غضون ذلك، أكد مسؤول ملف الانتخابات ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التزام المنظمة بالوقوف إلى جانب الليبيين لتحقيق تطلعاتهم نحو دولة الديمقراطية المنشودة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح مع مسؤول ملف الانتخابات ببعثة الأمم المتحدة بديوان المفوضية، لبحث مزيد من سبل دعم المجتمع الدولي للانتخابات التي ستجري في 24 ديسمبر الجاري، بحسب المكتب الإعلامي للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات،
وجرى خلال الاجتماع مناقشة آخر مستجدات العملية الانتخابية والتقدم المحرز في المراحل التنفيذية لهذا الاستحقاق، وسبل دعم منظمة الأمم المتحدة للمراحل المتبقية بحيث يناظر ما تحقق من نجاحات سابقة.
وفي السياق، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، تسلم نحو 2.5 مليون ليبي بطاقاتهم الانتخابية، خلال فترة توزيع البطاقات، التي بدأت يوم 8 نوفمبر الماضي، وانتهت 1 ديسمبر الحالي.
وفي رسالة عنونتها المفوضية بـ«تهنئة للمصطفين إلى جانب الوطن»، قالت المفوضية: إن «مليونين و480 ألفًا و588 شخصًا، تسلموا بطاقاتهم الانتخابية، وتأهلوا للمشاركة في كل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة»، بحسب منشور للمفوضية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
وفي سياق آخر، كشفت وسائل إعلام مالطية أن لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، أكدت تورط شركات مالطية في تهريب الوقود الليبي، بما ينتهك عقوبات الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن العقوبات استهدفت أشخاصًا من ليبيا ومالطا ومصر، يُزعم تورطهم في تهريب منتجات بترولية من ليبيا إلى أوروبا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©