الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

طبول الحرب تدق على حدود أوكرانيا.. وروسيا تنفي

من مناورات عسكرية روسية على حدود أوكرانيا
4 ديسمبر 2021 16:43

نفت روسيا، اليوم السبت، صحة تقارير جديدة لوسائل الإعلام الأميركية عن هجوم روسي محتمل على أوكرانيا. وقالت وزارة الخارجية الروسية لصحيفة «كوميرسانت» الروسية، اليوم السبت، إن «روسيا نفت صحة تقارير جديدة لوسائل الإعلام الأميركية عن هجوم روسي محتمل على أوكرانيا، متهمة واشنطن بمحاولة تصعيد الموقف وتحميل موسكو المسؤولية».

وكانت صحيفة «واشنطن بوست»، قالت الجمعة، إن روسيا تستعد لشن هجوم على أوكرانيا يشارك فيه ما يصل إلى 175 ألف جندي اعتباراً من العام المقبل، مؤكدة بذلك مخاوف لدى كييف من هذا الاحتمال.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي كبير طلب عدم كف هويته أن موسكو تستعد لإطلاق «مئة كتيبة مكونة من مجموعات تكتيكية بقوة تقدر بنحو 175 ألف رجل، إلى جانب دبابات ومدفعية ومعدات أخرى».

وصرح وزير العدل الأوكراني أوليكسيتش ريزنيكوف أمام البرلمان أن تقديرات الاستخبارات الأوكرانية تشير إلى أن نهاية يناير هي «الفترة الأكثر احتمالاً» لاستكمال الاستعدادات الروسية لـ«تصعيد كبير».

وقال: إن نحو مئة ألف جندي روسي قد يشاركون في هجوم محتمل، مؤكداً أن «التصعيد سيناريو محتمل ولكنه ليس حتمياً ومهمتنا منعه».

وأضاف أن روسيا بدأت بالفعل «تدريبات عسكرية بالقرب من أوكرانيا» وتجري «اختبارات لاتصالاتها».

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين صرح خلال لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف، الخميس في ستوكهولم «نحن قلقون جداً من خطط روسيا لاعتداء جديد على أوكرانيا»، مكرراً اتهامات أطلقها قبل يوم عندما تحدث عن «أدلة» على استعدادات من هذا النوع.

وحذر بلينكن من أنه «إذا قررت روسيا مواصلة طريق المواجهة، فستواجه عواقب وخيمة»، بعدما هدد الاربعاء بفرض عقوبات اقتصادية مؤلمة على موسكو.

ويفترض أن يناقش الرئيس الأميركي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو التوتر بشأن أوكرانيا بعد سبع سنوات من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم واستيلاء القوات الانفصالية الموالية لروسيا على جزء من شرق أوكرانيا.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©