الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السودان: «نظارات البجا» يهدد بإغلاق شرق البلاد

متظاهرون في شرق السودان يطالبون بإلغاء «مسار الشرق» من اتفاقية جوبا للسلام (أرشيفية)
4 ديسمبر 2021 00:54

أسماء الحسيني (القاهرة، الخرطوم)

أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان أمس، إنه بصدد إعلان جدول تصعيدي ثوري كامل خلال الساعات المقبلة، وذلك قبل انتهاء المهلة التي حددها للحكومة المركزية لإلغاء مسار الشرق اليوم السبت.
وقالت مصادر بمجلس نظارات البجا لوسائل إعلام سودانية، إن العد التنازلي لإغلاق الشرق بدأ. وأضافت المصادر أن اللجان المختصة بالإغلاق في الموانئ والطريق القومي بدأت اجتماعات مكثفة للشروع فوراً في تنفيذ الإغلاق، بعد فشل اجتماعات قيادات المجلس مع الحكومة المركزية، في الوصول إلى حل لأزمة شرق السودان. وكان أمين عام إعلام المجلس الأعلى لنظارات البجا، عثمان كلوج أعلن قبل أيام بدء العد التنازلي لإغلاق شرق السودان من دون أي استثناءات، وكتب كلوج في بيان: «بدأ العد التنازلي لإغلاق شرق السودان على حسب الاتفاق الذي تم بين المجلس الأعلى لنظارات البجا والحكومة السودانية، لإلغاء المسار وإعلان منبر منفصل بمرجعية مؤتمر سنكات، مرتكزاته الأساسية الحكم الذاتي على أساس الأرض والثقافة لإقليم شرق السودان».
وأضاف: «عليه، نحذر شركات الملاحة واتحاد أصحاب العمل واتحاد غرف النقل السوداني والموردين وأصحاب الصادرات وشركات التعدين، سوف يتم إغلاق الطريق القومي والموانئ البحرية في التاريخ المحدد الموافق 4/12/2021». وكان أعضاء من قبيلة البجا قد أغلقوا ميناء بورتسودان المطل على البحر الأحمر في سبتمبر، لأن لديهم مجموعة من المطالب منها تغيير الحكومة.
وحذرت شركات ملاحة واتحاد أصحاب العمل واتحاد غرف النقل السودانية والموردون وأصحاب الصادرات وشركات التعدين من تبعات القرار. وكان المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات قد هدد في 25 نوفمبر بالعودة إلى الاعتصام إذا لم تلغ الحكومة مسار شرق السودان من اتفاقية جوبا للسلام، التي وقعتها الحكومة السودانية مع الحركات المسلحة بـ«الجبهة الثورية» في أكتوبر 2020، حيث رفضت بعض مكونات الإقليم مسار الشرق في الاتفاقية وطالبت بإلغائه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©