السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

توصية أميركية بإجازة «ميرك» لعلاج «كورونا»

مسافرون يضعون أقنعة في مطار دنفر الدولي بولاية كولورادو الأميركية وسط مخاوف من تفشي أوميكرون (أ ف ب)
2 ديسمبر 2021 00:51

واشنطن (وكالات) 

أوصت لجنة مكوّنة من خبراء صحيّين مستقلّين، شكّلتها الحكومة الأميركية، أمس، بمنح العقار الذي طوّرته شركة «ميرك» للعلاج من مرض «كوفيد» الذي يسببه فيروس «كورونا»، وهو عبارة عن أقراص، ترخيصاً بالاستخدام الطارئ في حالات محدّدة ولدى المرضى المعرّضين لخطر مرتفع.
وصوّتت اللجنة بأغلبية 13 عضواً لمصلحة منح هذه الأقراص ترخيصاً بالاستخدام الطارئ مقابل 10 أعضاء صوّتوا ضدّ ذلك، في انقسام يعكس المخاوف التي ظهرت في الأيام الأخيرة، إثر تسجيل تراجع في فعالية هذا الدواء وتزايد القلق إزاء مخاطره المحتملة.
ورأي هذه اللجنة استشاري والقرار النهائي في الترخيص لهذا الدواء من عدمه يعود إلى وكالة الغذاء والدواء الأميركية.
 إلى ذلك، قال أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة اليوم: إن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت سلالة «أوميكرون» المتحورة من فيروس كورونا، ستؤدي إلى مرض شديد، لكن المعلومات الأولية من جنوب أفريقيا تشير إلى أنها لا تؤدي إلى أعراض غير عادية.
وقال فاوتشي: إنه كانت هناك 226 إصابة مؤكدة بالسلالة في 20 دولة حتى صباح أمس، لكنها لم تُرصد بعد في الولايات المتحدة.
وتسببت المخاوف من السلالة الجديدة في اضطراب أسواق المال، وأشاعت القلق بشأن مدى قوة التعافي الاقتصادي العالمي، في الوقت الذي يواصل فيه العالم مكافحة الجائحة.
وقال فاوتشي في إفادة صحفية: «من الصعب للغاية معرفة ما إذا كانت هذه السلالة تحديداً ستؤدي إلى مرض شديد».
وأضاف: «وعلى الرغم من أن بعض المعلومات الأولية من جنوب أفريقيا تشير إلى عدم رصد أعراض غير عادية، فنحن لا نعلم، ومن السابق لأوانه معرفة ذلك».
وطالب الرئيس جو بايدن وإدارته الأميركيين بانتهاز فرصة اللقاحات والجرعات التنشيطية، لكن تردد شريحة من السكان في التطعيم أحبط جهود السيطرة على انتشار الفيروس. وتلقى حوالي 69 في المئة من الأميركيين في سن 12 عاماً فأكثر التطعيمات الكاملة.
وقال فاوتشي: «نأمل، وأعتقد لسبب وجيه، أنه سيكون هناك قدر من الحماية» توفرها اللقاحات ضد السلالة. وأضاف: «إذا لم تتلق التطعيم فاحصل عليه، وإذا كنت قد حصلت عليه، فخذ جرعة تنشيطية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©