الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تصريحات متباينة حول فعالية اللقاحات ضد متحورة "أوميكرون"

لقاحات مضادة لفيروس كورونا
30 نوفمبر 2021 18:41

أدلى مسؤولون في القطاع الطبي بتصريحات متباينة بخصوص فعالية اللقاحات المتوفرة حاليا ضد متحوّرة "أوميكرون" الجديدة من فيروس كورونا المستجد.
يأتي ذلك في وقت تتضاعف فيه القيود الصحية الجديدة في العالم، كما حصل في المملكة المتحدة واليابان اليوم الثلاثاء.
وأعرب رئيس مختبرات "موديرنا" عن تشاؤمه من فعالية اللقاحات ضد المتحورة الجديدة.
وقال ستيفان بانسل رئيس شركة «موديرنا»، لصحيفة «فايننشال تايمز»، إن البيانات بشأن فعالية اللقاحات الحالية ستكون متاحة في غضون الأسبوعين المقبلين، إلا أن العلماء غير متفائلين في هذا الصدد.
وصرّح للصحيفة «قال جميع العلماء الذين تحدّثت إليهم.. الوضع لن يكون جيّداً».
 لكن العديد من المختبرات، من بينها «موديرنا» و«أسترازينيكا» و«فايزر-بيونتك» و«نوفافاكس»، أعربت عن ثقتها في قدرة لقاحاتها على مكافحة المتحوّرة «أوميكرون». من جانبها، أعلنت روسيا أنها تعمل على تطوير نسخة من لقاحها «سبوتنيك-في» تستهدف «أوميكرون» بشكل خاص، إذا لم يكن اللقاح المتوافر حالياً فعالاً «وهو أمر غير مرجح».
وأودى وباء «كوفيد - 19» بحياة ما لا يقل عن 5.206.370 شخصاً في العالم منذ ظهوره نهاية عام 2019 في الصين، وفقاً لإحصاءات تستند إلى أرقام رسمية.
وهذه المتحوّرة الجديدة، التي اكتشفت في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، انتشرت في كل القارات، من كندا إلى إيطاليا مروراً باليابان وألمانيا وإسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة، حيث تم تأكيد ست إصابات جديدة الاثنين.
ودفع ذلك العديد من الدول إلى تعليق الرحلات مع جنوب أفريقيا وفرض تدابير وقائية، وحضّت بلدان عديدة سكانها على الحصول على جرعة ثالثة.
في المملكة المتحدة، وهي واحدة من أكثر الدول تضرراً بالوباء (145 ألف وفاة)، أعيد الثلاثاء فرض إلزامية وضع الكمامة في وسائل النقل والمتاجر. كذلك، أصبح يتوجب على جميع المسافرين الذين يصلون إلى بريطانيا الخضوع لاختبار «بي سي آر» وحجر صحي حتى صدور النتيجة.
واعتباراً من نهاية هذا الأسبوع، ستغلق لندن حدودها أمام الأشخاص غير البريطانيين القادمين من 10 دول أفريقية هي جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا وملاوي وموزمبيق وزامبيا وأنغولا.
ويبدو أن أوروبا، التي أصبحت منذ أسابيع بؤرة الوباء، هي القارة الأكثر تضرراً حالياً بالمتحوّرة «أوميكرون».
وأعلنت هولندا أن 14 مسافراً وصلوا نهاية هذا الأسبوع من جنوب أفريقيا مصابون بأوميكرون. وقالت السلطات الهولندية، الثلاثاء، إن المتحوّرة كانت منتشرة في البلاد في 19 نوفمبر الجاري، أي قبل أسبوع تقريباً من إعلان جنوب أفريقيا اكتشافها.
وأبلغت فرنسا عن اكتشاف أول إصابة بأوميكرون اليوم الثلاثاء في جزيرة «لا ريونيون»، وأوصت بتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و11 عاماً والمعرضين لخطر الإصابة بأعراض حادة من المرض. وكانت الهيئة الناظمة الأوروبية وافقت على تحصين هذه الفئة قبل بضعة أيام.
في ألمانيا التي تشهد انتشاراً واسعاً للوباء، قضت المحكمة الدستورية اليوم الثلاثاء بأن إجراءات الإغلاق الجزئي التي اتخذتها الحكومة منذ بداية تفشي الوباء مبررة ومتناسبة، ما يمهد الطريق أمام تشديد إضافي للقيود.
في آسيا، حظرت اليابان، بعد ثلاثة أسابيع من تخفيف بعض القيود، «دخول جميع الرعايا الأجانب» اعتباراً من الثلاثاء. وأكدت الحكومة أول إصابة بـ«أوميكرون»، اليوم الثلاثاء، لدى رجل عائد من ناميبيا.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©