الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أردوغان: الاتفاقيات مع الإمارات تدشن عصراً جديداً

أردوغان يصافح الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن (أ ف ب)
30 نوفمبر 2021 00:59

أنقرة (وكالات)

نوّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، بالاتفاقات الموقعة مع الإمارات، ووصفها بأنها تمثل بداية عهد جديد. وأضاف في تصريحات للصحفيين على متن طائرة، لدى عودته من تركمانستان: «وضع الإماراتيون خطة استثمار قيمتها عشرة مليارات دولار، وبذلك يمكننا بناء مستقبل مختلف تماماً»، لافتاً إلى أنه قد يزور الإمارات في فبراير المقبل. 
وذكر أردوغان أن الاتفاقيات الموقعة مع الإمارات خلال محادثات أنقرة، الأسبوع الماضي، تدشن عصراً جديداً في علاقات البلدين.
 وقال: «إنه سيزور الإمارات في فبراير المقبل، على رأس وفد كبير»، مشيراً إلى أن أنقرة تعتزم تحقيق تقارب مع مصر وإسرائيل. 
ونقلت وكالة «الأناضول» الرسمية التركية عن أردوغان، قوله: إنه يعتزم أيضاً الإقدام على بعض الخطوات بقوة على صعيد العلاقات مع الإمارات. وتابع: «كما أقدمنا على خطوات مع الإمارات، فإننا سنقدم على خطوات مشابهة مع كل من مصر وإسرائيل».
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، زار أنقرة، الأسبوع الماضي، حيث أجرى محادثات مع أردوغان.
وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين في هذا السياق أهمية تعزيز ركائز الأمن والسلام والاستقرار، والتي تشكل القاعدة الأساسية لانطلاق التنمية والبناء والمضي نحو المستقبل المزدهر الذي تتطلع إليه شعوب المنطقة.
وأبرمت الإمارات وتركيا على هامش الزيارة، اتفاقيات ومذكرات تفاهم، شملت عدداً من المجالات التي تسهم في تعزيز علاقات التعاون، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك بين الإمارات وتركيا.
وأعلنت الإمارات تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، وسيركز الصندوق على الاستثمارات الاستراتيجية، وعلى رأسها القطاعات اللوجستية ومنها الطاقة والصحة والغذاء.
وتسعى الإمارات وتركيا، إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب. وفي هذا الإطار شهدت الآونة الأخيرة عدداً من الاتصالات واللقاءات الرسمية بين قيادة ومسؤولي البلدين جرى خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين إضافة إلى عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 
وفي مطلع نوفمبر الجاري، قدمت دولة الإمارات مبلغ 36.7 مليون درهم (10 ملايين دولار) للمساهمة في دعم مراحل إعادة التأهيل لبعض المناطق التركية التي تضررت من حرائق الغابات والفيضانات التي اجتاحتها. 
وأعربت الإمارات في هذا الصدد عن تضامنها مع الشعب التركي في هذه الظروف الاستثنائية، مؤكدة حرصها على المساهمة في توفير الدعم المناسب للتخفيف من حدة التداعيات الإنسانية والأضرار الناجمة عن الفيضانات في شمال البلاد وحرائق الغابات في جنوب غرب تركيا. 
وحسب تقرير لوزارة الاقتصاد، بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وتركيا خلال العقد الماضي نحو 329 مليار درهم (89.6 مليار دولار)، ونمت التجارة غير النفطية بين البلدين بنسبة 21 في المئة خلال 2020 لتصل إلى 32.7 مليار درهم (8.9 مليار دولار)، مقارنة بما قيمته 26.8 مليار درهم (7.3 مليار دولار).
وتوزعت التجارة الخارجية غير النفطية بين التجارة المباشرة بنسبة 88.5 في المئة، بما قيمته 28.9 مليار درهم، والمناطق الحرة بنسبة 11.5 في المئة، بما قيمته 3.7 مليار درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©