الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«أوميكرون» تقلق أوروبا ومخاوف من التفشي

زوجان يضعان قناعين للوقاية من «كورونا» في جنوب فرنسا بعد جعله إلزامياً مرة أخرى (أ ف ب)
28 نوفمبر 2021 02:22

عواصم (وكالات) 

يتزايد القلق في أوروبا إزاء «أوميكرون» المتحورة الجديدة لفيروس كورونا، مع اكتشاف إصابتين في بريطانيا واثنتين في ألمانيا وواحدة في إيطاليا، وتسجيل نحو 60 إصابة بـ«كوفيد» في هولندا لا تزال قيد التحليل بين مسافرين قادمين من جنوب أفريقيا، التي أعلنت دول عدة تعليق الرحلات معها.
وتأكد، أمس، ظهور إصابتين في ألمانيا في هيسي غرب البلاد، تتعلقان بشخصين وصلا من جنوب أفريقيا إلى مطار ميونيخ. ورصدت إصابة أولى بمتحورة «أوميكرون» الجديدة لفيروس كورونا في إيطاليا، حسبما أعلن المعهد الأعلى للصحة التابع للحكومة الإيطالية.
وأوضح المعهد: «العينة الإيجابية أخذت من مريض أتى من موزمبيق، والمريض وأفراد عائلته في وضع صحي جيد».وفي جمهورية التشيك المجاورة، قال رئيس الوزراء أندريه بابيس، أمس: إن مختبراً محلياً يجري تحليلاً لعينة أخذت من امرأة سافرت إلى ناميبيا، وثبتت إصابتها بـ«كوفيد-19» عند عودتها.
وكتب بابيس على «تويتر»: «عادت إلى جمهورية التشيك عبر جنوب أفريقيا، المرأة ملقّحة ولديها أعراض معتدلة، وسنحصل غداً على نتيجة تسلسل حمض الفيروس النووي.
وأعلنت السلطات الصحية الهولندية، أمس، عن 61 إصابة مؤكدة بـ«كوفيد-19» بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب أفريقيا، لكنها تحتاج إلى مزيد من الفحوص لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالمتحورة الجديدة «أوميكرون».
ورصدت إصابة واحدة بالمتحورة الجديدة التي صنّفتها منظمة الصحة العالمية، أمس الأول، على أنها «مقلقة»، في بلجيكا لدى شابة وصلت في 11 نوفمبر من مصر مروراً بتركيا، وخضعت لاختبار في 22 منه، وفقاً للسلطات.
وأكدت بريطانيا، أمس، تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحورة «أوميكرون»، مشيرة إلى أن الحالتين رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الأفريقية، فيما وسعت قيود السفر المرتبطة بالمنطقة.
وجاء في بيان للحكومة: «بعد تحديد التسلسل الجينومي خلال الليل، أكّدت هيئة أمن الصحة التابعة للمملكة المتحدة بأنه جرى تأكيد إصابتين بكوفيد-19 بتحوّرات متوافقة مع B.1.1.529 (أوميكرون) في المملكة المتحدة».
وأضافت: «إن الحالتين مرتبطتين ببعضهما البعض، وهما على ارتباط بالسفر إلى جنوب القارة الأفريقية».
وسجلت إصابة واحدة بـ«أوميكرون» في هونغ كونغ واثنتان في إسرائيل لدى شخصين عائدين من ملاوي وبوتسوانا.
تقول وكالة الصحة الأوروبية إن المتحوّرة الجديدة «بي.1.1.529» من كوفيد-19 المكتشفة في جنوب أفريقيا وأطلق عليها اسم أوميكرون تمثل خطراً «مرتفعاً جداً» على أوروبا.
وبحسب مجموعة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، تشير البيانات الأولية حول هذه المتحوّرة إلى أنها تمثل «خطراً متزايداً للإصابة مجدداً»، مقارنة بالمتحوّرات الأخرى بما فيها «دلتا»، المنتشرة على نطاق واسع والشديدة العدوى. ولم يسبق لأيّ متحوّرة جديدة أن أثارت هذا القدر من القلق حول العالم، منذ ظهور المتحوّرة «دلتا».
ومنذ نهاية عام 2019، أودى الوباء بحياة ما لا يقل عن 5.18 مليون شخص في كل أنحاء العالم.
وأسفت حكومة جنوب أفريقيا، أمس، على إغلاق العديد من الدول حدودها أمام مواطنيها والمسافرين منها، معتبرةً أنها «تُعاقَب» بسبب حرفية علمائها الذين اكتشفوا المتحورة «أوميكرون» من فيروس كورونا.
وقالت الحكومة في بيان: «إن هذه السلسلة الأخيرة من إجراءات حظر السفر تُعاقب جنوب أفريقيا على تحديدها التسلسل الجينومي المتقدّم وقدرتها على اكتشاف متحورات جديدة بسرعة أكبر، ويجب تكريم التفوق العلمي وليس معاقبته».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©