السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بريطانيا: «السلالة الجديدة» أهم تحوّر على الإطلاق

نقل مريض مصاب بكورونا إلى مستشفى في لندن
26 نوفمبر 2021 10:30

قالت بريطانيا اليوم الجمعة إن العلماء يعتبرون سلالة فيروس كورونا المكتشفة في الآونة الأخيرة في جنوب أفريقيا هي أهم تحور على الإطلاق، ولذلك يتعين معرفة إن كان مقاومة للقاحات.

ودافع وزير النقل البريطاني جرانت شابس عن قرار حظر رحلات الطيران من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإيسواتيني.

وقال إن الدرس المستفاد من جائحة كوفيد-19 هو أن التحرك المبكر أمر أساسي. وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إن السلالة المتحورة التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحتوي على «بروتين سبايك»، الذي يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا، يختلف تماما عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه.

وذكر شابس لقناة سكاي نيوز الإخبارية «كما وصفها العلماء، فإنها أهم تحور على الإطلاق يواجهونه في أبحاثهم حتى الآن».

واكتشفت السلالة أيضا في بوتسوانا وهونج كونج، لكن وكالة الأمن الصحي قالت إنه لم يتم اكتشاف أي حالات مصابة بهذه السلالة في بريطانيا.

عبرت بريطانيا عن القلق الشديد إزاء سلالة جديدة من فيروس كورونا اكتشفت مؤخرا، وتنتشر في جنوب أفريقيا، قد تجعل اللقاحات أقل فعالية وتهدد جهود مكافحة الجائحة.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إن السلالة التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحتوي على ما يسمى «بروتين سبايك» مختلف تماما عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه.

اكتُشفت السلالة للمرة الأولى قبل أيام، لكن بريطانيا سارعت بفرض قيود على السفر إلى جنوب أفريقيا وخمس دول مجاورة، في تحرك أسرع بكثير من تعاملها مع السلالة دلتا المهيمنة حاليا.

وقال وزير الصحة ساجد جاويد لجهات بث «ما نعلمه هو أن هناك عددا كبيرا من التحورات، ربما ضعف عدد التحورات التي رأيناها في السلالة دلتا».

وأضاف «قد يشير هذا إلى أنها قد تكون أكثر قدرة على الانتشار، وأن اللقاحات الموجودة لدينا حاليا قد تكون أقل فعالية».

وأعلنت بريطانيا حظرا مؤقتا للرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني من 1200 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة. كما سيتعين على البريطانيين القادمين من تلك الدول الخضوع لحجر صحي.

وقال جاويد إن هناك حاجة لمزيد من البيانات عن السلالة لكن قيود السفر ضرورية كإجراء احترازي.

وقال علماء إن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

وفي وقت سابق أمس الخميس، قال علماء من جنوب أفريقيا إنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من كوفيد-19 في أعداد صغيرة، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

وعُثر على السلالة الجديدة أيضا في بوتسوانا وهونج كونج.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©