الإثنين 27 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حفتر يشعل سباق الرئاسة الليبية ويُحذّر من الندم

خليفة حفتر يوقع أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية بمقر مفوضية الانتخابات في بنغازي (أ ف ب)
17 نوفمبر 2021 00:36

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

أشعل المشير خليفة حفتر سباق الترشح لرئاسة ليبيا عقب إعلانه خوض المنافسة، أمس، مطالباً أبناء الشعب الليبي بالاختيار الصحيح في الانتخابات الرئاسية المقبلة «كي لا يندموا مرة ثانية». 
وقال حفتر، الذي قدم أوراق ترشحه إلى مفوضية الانتخابات الليبية في مدينة بنغازي شرق البلاد، أمس: إن الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة هي «المخرج الوحيد من الأزمة الحادة التي انغمست فيها بلادنا الحبيبة، والطريق الأمثل لعودتها إلى مكانها الطبيعي بين الأمم».
وفي كلمته للشعب الليبي تعهد حفتر قائلاً: «أعدكم طوال رحلتي معكم أن أصطف إلى جانبكم، وأدافع عن ثوابتنا الوطنية الراسخة، وفي مقدمتها، وعلى رأسها وحدة ليبيا واستقلالها وسيادتها».
وأضاف: «أيها الشعب الليبي العظيم، أدعوكم في هذه اللحظة التاريخية إلى ممارسة دوركم بأعلى درجات الوعي والمسؤولية، وتوجيه أصواتكم حيث يجب أن تكون، لنبدأ معاً رحلة المصالحة والسلام والبناء والاستقرار».
وفي سبتمبر، مهد حفتر السبيل لترشحه للانتخابات، عندما قال: إنه سيتنحى عن دوره العسكري لثلاثة أشهر، وهو أمر لازم، بموجب قانون انتخابي، رفضته فصائل مسلحة مقرها طرابلس.
وتقدم عشرة أشخاص للترشح للانتخابات الرئاسية، منذ الإعلان عن فتح باب الترشح، وهم: عبد الحكيم بعيو، وسيف الإسلام معمر القذافي، وأسعد زهيو، وفيضان حمزة، والسنوسي الزوي، ومحمد المزوغي، وعبدالله ناكر، وفتحي بن شتوان، وعبدالحكيم ضو، وخليفة بلقاسم حفتر.
واعتبر حفتر أن ليبيا تقف على مفترق طريقين لا ثالث لهما هما: طريق الحرية والاستقرار والسلام والتقدم، وطريق التوتر والصراعات والعبث.
من جانبه، أكد رئيس قسم المرشحين التابع لإدارة العمليات بمفوضية الانتخابات، التواتي رمضان، أن المفوضية تعكف على فحص وتدقيق ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية، وانتخابات مجلس النواب الليبي الواردة من مكاتب الإدارة الانتخابية، بعد تسلمها، وفقاً للشروط التي نصت عليها القوانين الانتخابية.
وأشارت مفوضية الانتخابات، في بيان، إلى أنه بعد انتهاء عمليات الفحص والتدقيق، سيتم نشر القوائم الأولية للمرشحين، وهي قوائم تتضمن أسماء كل من تقدموا بطلباتهم للترشح للانتخاب، لتبدأ بعدها فترة تقديم الطعون والتظلمات حول هذه الترشحات، وعند انتهاء المدة القانونية لتقديم الطعون، والتي حددتها القوانين بـ12 يوماً، سيتم نشر القوائم النهائية بأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس النواب، والأسماء التي سترد في تلك القوائم سوف تكون نهائية، وهي التي ستدرج في أوراق الاقتراع.
وأحالت مفوضية الانتخابات أوراق 601 مرشح ومرشحة للانتخابات البرلمانية إلى مكتب النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية، عملاً بالقانون رقم (2) لسنة 2021 بشأن انتخاب مجلس النواب الليبي وتعديلاته.
وتقدم 721 مرشحاً ومرشحة لانتخابات مجلس النواب المقبلة، في جميع الدوائر الانتخابية، وفقاً لآخر إحصائية نشرتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أمس.
وفي سياق آخر، بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أمس، مع وزراء حكومة الوحدة الوطنية بالمنطقة الشرقية المشكلات والصعوبات التي تعوق أداء عملهم، مؤكداً العمل على حلحلة الصعوبات التي تواجههم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، حيث كان أول ثمار هذا التنسيق، استئناف حركة الطيران بمطارات المنطقة الشرقية.
ودعا المنفي في خطابه جميع الأطراف لإعادة فتح جميع المطارات، والطرق أمام المواطنين خدمة للصالح العام، مؤكداً أن المجلس الرئاسي سيعمل على حل الإشكاليات، ومعالجة جميع المطالبات التي تخدم المواطنين الليبيين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©