الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«صندوق النقد» يؤكد بدء مناقشات برنامج إنقاذ لبنان

«صندوق النقد» يؤكد بدء مناقشات برنامج إنقاذ لبنان
5 نوفمبر 2021 01:51

نيويورك (وكالات) 

أعلن المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، أمس، أن المؤسسة تلقت رسالة من رئيس الوزراء اللبناني يطلب فيها المساعدة، وأعلن أن النقاشات «التمهيدية» للمفاوضات حول برنامج دعم قد بدأت.
وقال رايس، في مؤتمر صحفي: «بدأت المناقشات الفنية التحضيرية، مضيفاً: «من الواضح أن هناك حاجة إلى سياسات وإصلاحات قوية لتسوية الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي يواجهها لبنان».
وأعلن لبنان المثقل بالديون في مارس 2020 أول تعثر عن السداد في تاريخه، قبل الموافقة على خطة إصلاح، وبدء محادثات مع صندوق النقد الدولي، لكنها ظلت حبراً على ورق.
وقال رايس: «أستطيع أن أقول لكم إن صندوق النقد الدولي تلقى رسالة من رئيس الوزراء نجيب ميقاتي يعرب فيها عن اهتمام السلطات ببرنامج لتمويل» إصلاحات، تهدف إلى مكافحة الركود الاقتصادي، مضيفاً: «النقاشات الفنية التمهيدية بدأت».
وتابع: «من الواضح أن هناك حاجة لسياسات وإصلاحات قوية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي تواجه لبنان والشعب اللبناني».
وأشار رايس إلى أن مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا التقت رئيس الوزراء الأسبوع الماضي، وشددت إثر ذلك على أن الصندوق مستعد «لمضاعفة جهوده لمساعدة لبنان والشعب اللبناني».
وأعلن لبنان نهاية سبتمبر تشكيل وفد رسمي جديد لاستئناف المفاوضات مع الصندوق بشأن خطة إنقاذ اقتصادي.
وانطلقت المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في مايو 2020، وانتهت بالتعثر بعد شهرين وسط انقسامات لبنانية حول توزيع الخسائر التي يجب تحملها بين الدولة ودائنيها الرئيسين، البنك المركزي والمصارف التجارية على وجه الخصوص.
ومنذ اندلاع الأزمة في خريف 2019، فقدت الليرة اللبنانية نحو 90 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار، وهو ما أدى إلى تضخم هائل. وصار 78 في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، مقابل أقل من 30 في المئة قبل الأزمة، بحسب الأمم المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©