الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دول أوروبية تطلق مبادرة لتأسيس قوة رد سريع

جنود ألمان يغادرون طائرة شحن
21 أكتوبر 2021 17:08

أطلقت دول أوروبية عدة، بينها ألمانيا، مبادرة جديدة لتأسيس قوة رد فعل سريع للاتحاد الأوروبي.
ووفقاً لمعلومات تلقتها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، تنص المبادرة على أن يتم مواصلة تطوير المجموعات القتالية الموجودة بالفعل في الاتحاد الأوروبي لتصبح قوى لديها القدرة على رد الفعل السريع في الأزمات يمكن الاستعانة بها في وقت قصير.
وأعربت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجرت كرامب-كارنباور عن تفاؤلها بأن المبادرة ستحظى بفرص نجاح.
وقالت الوزيرة، بعد مشاورات مع نظرائها بالاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الخميس، إنه تم تلقي وثيقة المبادرة «بشكل إيجابي للغاية».
وأضافت أنه تم الاتفاق على أن الأفكار الواردة في الوثيقة يجب أن تضمن فيما يسمى بالبوصلة الاستراتيجية التي يعتزم الاتحاد الأوروبي
أن يحدد من خلالها حتى ربيع العام القادم نوعية القدرات التي يحتاجها في مجال إدارة الأزمات.
وتقضي المبادرة أيضا بتوفير قدرات سيبرانية وكذلك قوات خاصة وقدرات نقل جوي استراتيجي.
وجاء في وثيقة المبادرة، التي عملت عليها كل من ألمانيا وهولندا والبرتغال وفنلندا وسلوفينيا، وحصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)
على نسخة منها: «الأحداث الأخيرة في أفغانستان أظهرت مجددا أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون قادراً على التحرك بشكل قوي وسريع قدر الإمكان».
وأضافت الوثيقة أن تحقيق ذلك يستلزم تحسين إتاحة القوات واستعدادها وجاهزيتها وكفاءتها وكذلك تحسين الاستفادة من أشكال التعاون العسكري بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وجاء في وثيقة المبادرة أن ذلك قد يتيح بشكل إجمالي مزيداً من المرونة وكذلك نهجا معياريا لإدارة الأزمات للاتحاد الأوروبي، وقد يزيد قدرة الاتحاد على التحرك.
وأضافت الوثيقة أنه يجب أيضاً تحسين الاستعانة بأشكال التعاون الإقليمية القائمة بالفعل.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©