السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السودان: أديس أبابا رفضت عقد قمة لبحث قضية سد النهضة

السودان: أديس أبابا رفضت عقد قمة لبحث قضية سد النهضة
24 ابريل 2021 00:59

أسماء الحسيني (القاهرة، الخرطوم) 

في تصعيد جديد في موقفه بشأن سد النهضة، أعلن السودان أن إثيوبيا رفضت اقتراح رئيس وزرائه عبد الله حمدوك لعقد اجتماع ثلاثي مع مصر بشأن السد النهضة على مستوى رؤساء الحكومات، مهدداً بمقاضاة الحكومة الإثيوبية والشركة الإيطالية المنفذة للسد.
وأكد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، في تصريحات إعلامية نشرتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» أمس، أن أديس أبابا اعترضت على دعوة حمدوك لعقد اجتماع بشأن سد النهضة بينه وبين نظيريه المصري مصطفي مدبولي والإثيوبي أبي أحمد، وتتطلع إلى ترك الأمر للاتحاد الإفريقي.
وحمل الوزير الاتحاد الإفريقي المسؤولية عن الانحياز إلى حد ما لصالح إثيوبيا، موضحا أن الاتحاد لم يلعب دوره القيادي بل اكتفى بدور المراقب فقط.
وتابع: «نرى أنه لم تكن هناك منهجية جادة للتفاوض للوصول إلى اتفاق، عندما بدأت المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي في العام الماضي كنا متوافقين حول 90% من المسائل، وبعد 8 شهور من التفاوض أصبح الخلاف في كل الاتفاقية من جديد». وقال عباس إن إثيوبيا رفضت أيضا مبادرة سودانية لتشكيل آلية رباعية للتوسط في مفاوضات سد النهضة بمشاركة كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة، فيما وافقت مصر عليها.
وأعرب عباس عن استغراب الخرطوم إزاء موقف أديس أبابا بشأن تبادل المعلومات حول ملء وتشغيل سد النهضة، مشددا على أن إثيوبيا تراوغ في الوصول إلى اتفاق وتعمل على شراء الزمن كي تجعل المرحلة الثانية من ملء السد أمرا واقعا.
وهدد الوزير السوداني بمقاضاة الحكومة الإثيوبية والشركة الإيطالية المنفذة لعملية ملء السد، في حال إطلاق أديس أبابا المرحلة الثانية من الملء دون التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم مع الخرطوم والقاهرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©