الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السيسي: حريصون على التوصل لاتفاق حول سد النهضة

السيسي في مؤتمر صحفي مع رئيس غينيا بيساو
4 مارس 2021 18:32

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، حرص مصر على التوصل إلى اتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
وشرح السيسي، خلال استقباله اليوم بقصر الاتحادية رئيس غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو، محددات الموقف المصري في إطار مفاوضات سد النهضة، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.
وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث أكد السيسي أن هذه الزيارة تمثل فرصة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما في ظل الأهمية التي تحتلها غينيا بيساو في منطقة غرب أفريقيا.
وأكد السيسي استعداد مصر لتعزيز التعاون الثنائي مع غينيا بيساو على جميع الأصعدة لدعم جهود التنمية بها، خاصةً التبادل التجاري والاستثمار وتطوير البنية التحتية، بالإضافة إلى استقبال الكوادر الغينية للمشاركة في برامج بناء القدرات والدعم الفني التي تشرف على تنفيذها الوكالة المصرية، للشراكة من أجل التنمية في المجالات المختلفة، وذلك وفقًا لاحتياجات الجانب الغيني.
وذكر المتحدث أنه تم التباحث بشأن مستجدات الأوضاع في غينيا بيساو، حيث أبدى السيسي ترحيب مصر بالتطورات التي تشهدها في ظل قيادة الرئيس عمر إمبالو، مؤكداً استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم الممكنة لترسيخ الاستقرار في غينيا بيساو، ودعمها في مختلف المحافل القارية والدولية، وذلك في إطار الحرص الذي توليه مصر لإرساء دعائم الاستقرار والأمن.
كما تطرق اللقاء إلى مناقشة المستجدات الخاصة بعدد من الملفات القارية، حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بشأن تطورات تلك الملفات، بما فيها ما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية في القارة الأفريقية، فضلاً عن الأوضاع في منطقة غرب أفريقيا.
وأكد السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس غينيا بيساو، أنه أجرى مع الرئيس إمبالو، مباحثات ثنائية مثمرة وبناءة، عكست الإرادة السياسية المشتركة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.
وأوضح السيسي أن المباحثات شهدت الاتفاق على تكثيف التعاون والقضايا الإقليمية التي تهم الطرفين، وعلى رأسها موضوع مكافحة الإرهاب، وملف سد النهضة.
من جانبه، أعرب رئيس غينيا بيساو، عن سعادته بحضوره إلى القاهرة، في أول زيارة رسمية له إلى مصر منذ توليه الرئاسة، معربا عن تطلعه إلى تبادل الخبرات مع مصر، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.
وقال رئيس غينيا بيساو: "إننا نتطلع إلي إعادة فتح سفارتنا في القاهرة، وفتح سفارة مصر في بلادنا، ونود بشدة أن تكون مصر متحدثة باسم غينيا بيساو مع أصدقائها"، مشيرا إلى أنه ناقش مع الرئيس المصري التعاون في المجالين الأمني والدفاعي.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©