الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إسرائيل تنتهي من تطعيم 4 ملايين نسمة وتطلق خطة «الشارة الخضراء»

ممرضة تلقّح شابة في تل أبيب
17 فبراير 2021 17:46

أطلقت إسرائيل التي تنفذ حملة تطعيم طموحة مع نسبة هي الأكثر ارتفاعا في العالم بالنسبة الى الأفراد الذين حصلوا على اللقاح، خطة «الشارة الخضراء» المثيرة للجدل والتي تسمح لمن يحملها فقط بدخول الأندية الرياضية والمطاعم والحفلات.
وحصل أكثر من أربعة ملايين إسرائيلي على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما تلقى أكثر من 2,6 مليون شخص الجرعتين اللازمتين من اللقاح، وفق الأرقام الأخيرة لوزارة الصحة.
ودفعت حملة التلقيح المكثفة السلطات الإسرائيلية للإعلان عن جدول زمني للخروج من الإغلاق الشامل الثالث وإعادة فتح المطاعم والمسابح. 
وسيعاد الأحد فتح بعض المرافق مثل المجمعات التجارية والمتاحف والمكتبات بموجب «الشارة البنفسجية» أمام الجميع مع قيود محددة.
لكن النوادي الرياضية وحضور الفعاليات الثقافية وارتياد دور العبادة والفنادق ستكون متاحة فقط أمام حاملي «الشارة الخضراء»، وهم الذين مرّ أسبوع على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح أو الذين تعافوا من الفيروس.
وقال وزير الدفاع بيني غانتس الاثنين «نمضي قدما نحو إعادة الفتح المسؤول على أساس مبدأ: تحصل على اللقاح، يمكنك الدخول». 
وبالإضافة الى «الشارات»، سيكون في إمكان الإسرائيليين الذين تلقوا جرعتي اللقاح، الحصول على «جواز سفر أخضر» يسمح لهم بالعودة الى البلاد بعد رحلة الى الخارج، من دون أن يكونوا مضطرين لعزل أنفسهم، ولكن مع تقديم فحص طبي للكشف عن كورونا سلبي.
وبينما تعاني دول عدة سواء غنية أو فقيرة من إمدادات اللقاح، حصلت إسرائيل على مخزون كاف من لقاح فايزر بعد أن أبرمت اتفاقا مع العملاق الأميركي يقضي بتزويده بالبيانات حول تأثير اللقاح. 
وأظهرت دراسة أجراها صندوق المرضى الإسرائيلي (كلاليت) الذي يعتبر أكبر مزوّد للرعاية الصحية في الدولة العبرية أعلن عنها الأحد وشملت أكثر من نصف مليون إسرائيلي تلقّوا اللقاح المضادّ لكوفيد-19 كاملاً، انخفاضا بنسبة 94 في المئة في معدل الإصابة بعوارض المرض. 
ومنحت هذه النتائج الحكومة الثقة لبدء إعادة الفتح التدريجي والحذر تمهيدا لعودة الحياة الى طبيعتها. 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©