الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصين تعرض أول صورة للمريخ التقطها مسبارها للكوكب الأحمر

صورة المريخ التي التقطها المسبار الصيني
5 فبراير 2021 22:18

قالت وكالة الفضاء الصينية، اليوم الجمعة، إن أول مهمة فضاء صينية لاستكشاف المريخ التقطت أول صورة لها للكوكب الأحمر وذلك بعد نحو ستة أشهر من انطلاقها من الأرض.
وذكرت الوكالة أن المسبار "تيانون-1" غير المأهول التقط الصورة من مسافة 2.2 مليون كيلومتر تقريباً من المريخ. وعرضت الوكالة صورة باللونين الأبيض والأسود.
وأضافت الوكالة أن المسبار قطع، حتى الآن، نصف هذه المسافة إلى المريخ ويبعد نحو 184 مليون كيلومتر عن الأرض بعد 197 يوماً من انطلاق المهمة، مشيرة إلى أن أنظمته في حالة جيدة.
وانطلق المسبار من جزيرة "هاينان" بجنوب الصين في يوليو ويتوقع أن يصل إلى مدار المريخ في وقت لاحق هذا الشهر. وسيحاول في مايو الهبوط على المريخ واستكشاف الكوكب على مدار 90 يوماً.
وإذا نجحت المهمة، سيجعل "تيانون-1" الصين أول بلد يرسل مسباراً للدوران والهبوط واستكشاف المريخ من أول مهمة وهو ما سيعزز مكانة الصين في استكشاف الفضاء بعدما أصبحت في العام الماضي أول بلد يجمع عينات من القمر منذ السبعينيات.
وسبق أن أطلقت الصين مهمة للمريخ مع روسيا في العام 2011. لكن المركبة، التي كانت تحمل مسباراً، فشلت في الخروج من مدار الأرض وتحطمت في المحيط الهادي.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©