الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السودان وإسرائيل: بدء العلاقات الاقتصادية والتجارية

ترامب في البيت الأبيض أثناء الإعلان عن العلاقات بين السودان وإسرائيل (أ ف ب)
24 أكتوبر 2020 00:58

أسماء الحسيني (القاهرة- الخرطوم) 

أكد السودان، أمس، بدء علاقات اقتصادية وتجارية، مع دولة إسرائيل، حسبما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووصف الاتفاق بـ«التاريخي».
وقال البيان: «اتفق زعماء السودان وأميركا وإسرائيل على بدء علاقات اقتصادية وتجارية، مع التركيز مبدئياً على الزراعة». 
وتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، بشكل مشترك مع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 
وذكر البيان المشترك أن ترامب والبرهان وحمدوك ونتنياهو ناقشوا تقدم السودان التاريخي تجاه الديمقراطية ودفع السلام في المنطقة. 
وقال ترامب: «إن السودان عازم على إقامة علاقات مع إسرائيل»، وهو ما يجعلها خامس دولة عربية تفعل ذلك، بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين. 
وفي أول رد فعل على علاقة السودان مع إسرائيل، قال مبارك الفاضل المهدي رئيس حزب الأمة السوداني لـ«الاتحاد»: «إن المنطقة في الشرق الأوسط والقرن الأفريقي تتجه نحو واقع جيوسياسي جديد، تقوده المصالح الاقتصادية والأمنية، لا الخصومات الأيديولوجية التاريخية التي عفا عليها الزمن، ولم تعد تواكب عصر التكنولوجيا والعولمة».
وأضاف مبارك الفاضل أن «الحرص الأميركي على إقامة السودان لعلاقات مع إسرائيل لم يكن مساومة أو ابتزازا، بل لاستعادة السودان مكانته المرموقة في الإقليم والعالم»، واعتبر «بدء العلاقات مع إسرائيل مكسباً كبيراً للسودان».
وأعلن ترامب التوصل للاتفاق أمام الصحفيين في المكتب البيضاوي، أثناء إجراء اتصال ثلاثي مع زعيمي إسرائيل والسودان، وقال: «إن خمس دول أخرى على الأقل تريد أن تحذو ذات الحذو وتقيم علاقات مع إسرائيل».
وسأل ترامب نتنياهو خلال المكالمة قائلاً: «هل تعتقد أن (جو) كان بمقدوره إبرام مثل هذا الاتفاق؟» في إشارة لمنافسه الديمقراطي جو بايدن.

ورد نتنياهو الذي يعتمد بقوة على دعم كلا الحزبين الرئيسين في الولايات المتحدة لبلاده بالقول: «أمر واحد يمكنني أن أقوله لك وهو أننا نقدر المساعدة من أجل السلام من أي فرد في أميركا». وأصر ترامب على أن الفلسطينيين أيضاً «يريدون أن يفعلوا شيئاً».  وتم التفاوض على الاتفاق الجديد مع السودان من الجانب الأميركي من خلال صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر، ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ووزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن الوطني ميجيل كوريا. ووصف كوشنر اتفاق العلاقات بأنها بداية لتحول جذري في الشرق الأوسط. وقال: «إن قرار السودان مهم جداً».
وأكد كوشنر أن دولاً أخرى ستصنع السلام مع إسرائيل، وإنه واثق من حل الصراع مع الفلسطينيين أيضاً.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي): «إن من مصلحة بلاده إقامة علاقات مع إسرائيل».
وشدد دقلو، في لقاء مع قناة سودانية، على ضرورة أن ينظر السودانيون إلى مصلحة بلادهم، مشيراً في هذا الصدد إلى أن معظم بلدان العالم تستفيد من التطور الإسرائيلي في العديد من المجالات.

نتنياهو: بداية لعهد جديد
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، أن إسرائيل تتخذ خطوات صوب إقامة علاقات مع السودان، قائلاً: «إن هذا يمثل عهداً جديداً في المنطقة».
وشكر في بيان الرئيس الأميركي دونالد ترامب على توسطه في الاتفاق، وقال أيضاً: «إن وفوداً إسرائيلية وسودانية ستلتقي قريباً لمناقشة التعاون التجاري والزراعي».
وأضاف، في بيان مصور: «هذا عهد جديد.. عهد من السلام الحقيقي، وهو سلام يتسع نطاقه مع دول عربية أخرى، ثلاث منها في الأسابيع الماضية». 
وتابع قائلاً: «الخرطوم تقول نعم للسلام مع إسرائيل، ونعم للاعتراف بإسرائيل».
ورافق مسؤولون أميركيون، أمس الأول، وفداً إسرائيلياً سافر إلى الخرطوم لإجراء محادثات بشأن تحسين العلاقات مع السودان، حسبما أفادت مصادر مطلعة.
وكانت إذاعة «كان» الإسرائيلية أول من كشف عن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى الخرطوم، من دون أن تذكر شيئاً عن مشاركة أمريكية.

السيسي يثمن جهود تحقيق السلام
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، ترحيبه بالجهود المشتركة للسودان والولايات المتحدة وإسرائيل لإقامة العلاقات بين تل أبيب والخرطوم.
وقال السيسي في حسابه الرسمي على «تويتر»: «أرحب بالجهود المشتركة للولايات المتحدة الأميركية والسودان وإسرائيل حول إقامة العلاقات بين السودان وإسرائيل، وأثمّن كافة الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار والسلام الإقليميين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©