الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حلّ جماعة «ياسين» بفرنسا

غابرييل أتال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية
22 أكتوبر 2020 01:13

باريس (وكالات) 

أعلن مجلس الوزراء الفرنسي، أمس، حلّ جماعة «الشيخ ياسين» المتهمة بالتورط في قتل أستاذ التاريخ قرب باريس، كما أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال. 
وقال خلال سرد وقائع جلسة مجلس الوزراء «أعلنا حل جماعة الشيخ ياسين المتورطة والمرتبطة بهجوم يوم الجمعة الماضي وهي كانت منذ وقت طويل عبارة عن واجهة مزيفة لما هو في الواقع أيديولوجيا معادية للجمهورية تنشر الكراهية». 
وأشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي قرّر حل الجماعة، أمس الأول، خلال جلسة مجلس الوزراء إلى أنها «معركة أمنية وتربوية وثقافية ومعركة طويلة». 
وأسس جماعة الشيخ ياسين، المسماة على مؤسس حركة «حماس»، عبد الحكيم الصفريوي وهو ناشط إسلامي متشدد موقوف على ذمة التحقيق منذ يوم الجمعة الماضي. 
ونشر الصفريوي فيديو على يوتيوب قبل أيام يصف فيه الأستاذ الذي قتل بأنه «مثير للشغب». 
وإضافة إلى حل الجماعة، تم إغلاق مسجد بانتان في ضاحية باريس الشمالية، أيضاً على خلفية نشر فيديو يندد بالأستاذ صمويل باتي على فيسبوك، كما ستقوم السلطات بـ«طرد أشخاص متطرفين وضع إقامتهم غير قانوني». 
وتعتزم الحكومة دعم القطاع التربوي، وفق أتال، عبر «تقوية التعليم المدني والأخلاقي».
إلى ذلك، أقامت فرنسا، أمس، حفل تكريم وطنياً لصامويل باتي، أستاذ التاريخ الذي قتل بقطع رأسه في هجوم أثار صدمة في البلاد.
ومثل 7 أشخاص بينهم تلميذان أمام قاضي تحقيق متخصّص في قضايا مكافحة الإرهاب، تمهيداً لفتح دعوى واحتمال توجيه اتّهامات إليهم في الجريمة التي كانت وحشية للغاية.
وبين هؤلاء والد تلميذة دعا إلى التحرك بعد حصة حول حرية التعبير قدمها باتي في الخامس من أكتوبر.
وتم تكريم باتي في باحة جامعة السوربون الفرنسية العريقة، بحضور ماكرون.
ومُنح وسام الشرف للأستاذ تكريماً له بعد مقتله، وتخص السلطات نجله البالغ الخامسة من العمر بتمييز خاص تمنحه الدولة لليتامى الذين فقدوا أهلهم في حرب أو اعتداء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©