الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دول مانحة تعد بـ1.7 مليار دولار مساعدات لمنطقة الساحل الأفريقي

مظاهر الفقر في منطقة الساحل
21 أكتوبر 2020 00:29

وعدت الدول المانحة، الثلاثاء، بأكثر من 1.7 مليار دولار أميركي لتعزيز المساعدة الإنسانية في منطقة الساحل الأفريقي.
تهدف المساعدات إلى تجنب غرق المنطقة «في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم»، وفق ما أفادت الأمم المتحدة.
والمبالغ، التي وعدت بها 24 حكومة ومؤسسة، مخصصة لسكان النيجر ومالي وبوركينا فاسو. وأعلنت إثر اجتماع للجهات المانحة بوساطة الفيديو نظمته الأمم المتحدة والدنمارك وألمانيا والاتحاد الأوروبي.
جاء في بيان مشترك للمنظمات والدول، التي أرادت من هذا المؤتمر لفت الانتباه إلى الوضع في المنطقة المذكورة، «بعد الإفراج عنها، ستتيح هذه الأموال مساعدة نحو عشرة ملايين نسمة لما تبقى من عام 2020 وحتى 2021 على صعيد التغذية والخدمات الصحية والمياه والسكن والتعليم، إضافة إلى حماية ودعم ضحايا أعمال العنف».
ونبه الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش، في كلمته، إلى أن «منطقة الساحل على وشك السقوط»، مضيفاً «علينا قلب هذه الدوامة المدمرة عبر إعطاء دفع جديد للسلام والمصالحة».
وتشهد منطقة الساحل مواجهات مسلحة بين مجموعات إرهابية والقوات الحكومية المدعومة بقوات دولية. وتعاني أيضاً تبدلاً مناخياً يؤثر في النظام البيئي ووباء كوفيد - 19.
وأضاف البيان أن «أكثر من مليون ونصف مليون من سكان منطقة وسط الساحل أجبروا على مغادرة منازلهم بسبب العنف، وهو رقم تضاعف عشرين مرة في عامين. إن العنف تزايد وملايين الأطفال حرموا المدارس وأنظمة الصحة والخدمات الاجتماعية الأساسية عاجزة»، لافتاً إلى أن «عدد من يعانون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي زاد ثلاث مرات مقارنة بما كان عليه قبل عام».
ويعول 13 مليون شخص، بينهم سبعة ملايين طفل، على المساعدة الإنسانية.
واعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن «جميع المؤشرات تثير قلقاً بالغاً»، مطالباً «أطراف النزاع بالوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي وحماية الطواقم الإنسانية».
وطلب الوزير الدنماركي للتعاون من أجل التنمية راسموس برين من جميع الدول المشاركة أن «نركز في شكل أكبر على حلول بعيدة المدى للتحديات التي تقف خلف الأزمة».
وعلى غرار العديد ممن أدلوا بمداخلات، شدد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك على الضريبة الباهظة التي تدفعها النساء والفتيات، مؤكدا في الوقت نفسه أن «الاستثمار في النساء والفتيات هو أفضل ما يمكن أن نقوم به للمضي قدماً».
ووعدت 22 دولة بتعزيز مساعداتها بينها 14 في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى اليابان وكندا وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي وصندوق خاص تموله المملكة المتحدة.
ووعدت سويسرا بـ464.1 مليون دولار والولايات المتحدة بـ274.8 مليوناً والدنمارك بـ183 مليوناً والاتحاد الأوروبي بـ122 مليوناً وألمانيا بـ118.2 مليوناً.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©