الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن وبرلين تطالبان تركيا بوقف «استفزازاتها» في المتوسط

أرشيفية
13 أكتوبر 2020 20:15

طالبت الولايات المتحدة وألمانيا، الثلاثاء، تركيا بوقف "استفزازاتها المتعمدة" في المتوسط حيث أرسلت أنقرة مجددا سفينة لاستكشاف الغاز ما قد يؤجج الأزمة مع اليونان.
وقالت المتحدثة باسم «الخارجية» الأميركية مورغان أورتاغوس «نطالب بأن توقف تركيا هذا الاستفزاز المتعمد وتطلق فوراً محادثات تمهيدية مع اليونان»، فيما أرسلت السلطات التركية من جديد سفينة استكشاف للغاز إلى منطقة متنازع عليه، في خطوة تهدد بتأجيج الأزمة مع أثينا. 
وأضافت أورتاغوس في بيان «الإكراه والتهديدات والترهيب والأنشطة العسكرية لن تحل التوترات في شرق المتوسط».
واعتبرت واشنطن التي «نددت» بالقرار التركي، أن إرسال السفينة «يعقّد بشكل متعمد استئناف محادثات تمهيدية مهمة بين حليفينا في حلف شمال الأطلسي اليونان وتركيا»، البلدان الجاران والحليفان في حلف شمال الأطلسي، رغم خصومتهما التاريخية. 
وتشهد العلاقات بين أنقرة وأثينا توتراً دبلوماسياً وعسكرياً قوياً منذ ان نشرت تركيا في 10 أغسطس وحتى منتصف سبتمبر، سفينة بحث زلزالي برفقة قوارب حربية، لتشرع في دراسة المياه قبالة الجزر اليونانية وهي منطقة يعتقد أنها غنية بالغاز الطبيعي.
وعلى الصعيد نفسه، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي زار اليونان وقبرص الثلاثاء لبحث هذه التطورات، في بيان «إذا جرت فعلاً عمليات استكشاف تركية جديدة للغاز في المناطق البحرية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، فتكون هذه انتكاسة كبرى لجهود خفض التصعيد».
وقال الوزير «على أنقرة أن تضع حداً لدوامة التهدئة والاستفزاز إذا كانت الحكومة مهتمة بإجراء محادثات - كما أكدت أكثر من مرة».
وتتولى ألمانيا الرئاسة الدولية للاتحاد الأوروبي الذي يجتمع الخميس والجمعة في قمة في بروكسل، يفترض أن يبحث فيها على وجه الخصوص التوترات بين أثينا وأنقرة. 
وقررت أنقرة إرسال سفينتها إلى منطقة متنازع عليها بعد أيام قليلة فقط من قمة أوروبية سابقة وجهت خلالها تهديدات بفرض عقوبات على تركيا.
 
 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©