الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إيطاليا وألمانيا تحذران من «وضع خطير وحساس»

ممرضة تأخذ عينة لفحص كورونا من مريض في أستراليا (أ ف ب)
8 أكتوبر 2020 00:20

عواصم (وكالات) 

حذرت كل من إيطاليا وألمانيا، أمس، من «وضع خطير وحساس» فيما يتعلق بالوضع الوبائي، ومن فقدان القدرة على تتبع انتشار فيروس كورونا المستجد، فيما تجاوز عدد الإصابات بالوباء في أوروبا الـ 6 ملايين. 
وألزمت الحكومة الإيطالية، أمس، المواطنين بارتداء أقنعة الوجه الواقية في الهواء الطلق، في إطار إجراءات الاحتواء الجديدة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد.
ودخلت القاعدة المعمول بها في جميع أنحاء البلاد بشأن أقنعة الوجه، حيز التنفيذ يوم أمس الأربعاء، وتأتي في أعقاب ارتفاع حاد في أعداد حالات الإصابة.
ونقلت وكالة «أنسا» الإيطالية للأنباء عن وزير الصحة روبرتو سبيرانزا قوله: «إن أحدث قرارات الحكومة تظهر أن الوضع خطير وحساس».
وقالت وزارة الصحة، أمس: «إن إيطاليا سجلت 3678 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية»، في أول مرة يتجاوز فيها العدد اليومي للمصابين الجدد بالبلاد حاجز الثلاثة آلاف منذ شهر أبريل.
وبلغ عدد حالات الوفاة أيضاً 31، أمس، مقابل 28 في اليوم السابق، وهو عدد أقل كثيراً، مما كان عليه في ذروة الوباء بإيطاليا في مارس وأبريل.
وكانت إيطاليا أول دولة في أوروبا تتعرض للانتقاد بسبب كورونا وفيها ثاني أعلى عدد وفيات في القارة بعد بريطانيا.
ومن جانبه، قال شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية أمس: «لدينا أرقام متصاعدة سريعة، ولاسيما في بعض المدن الألمانية الكبرى وفي العاصمة أيضاً»، مشيراً إلى أنه لم يعد من الممكن تخصيص حالات الإصابة لمكان بعينه. وقال: «إن هذا يثير المخاوف من إمكانية حدوث انتشار خارج نطاق السيطرة للفيروس».
يأتي ذلك، فيما سجّلت إصابة ستة ملايين و940 شخصاً بالفيروس في أوروبا، من بينها نحو 238 ألف وفاة. وسجل أكثرها في روسيا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا.
وسجلت في أوروبا أكثر من 543 ألف إصابة جديدة في الأيام السبعة الماضية، أي بزيادة نسبتها 26 في المئة، بالمقارنة مع الأسبوع السابق، حيث بلغ عدد الإصابات 432 ألفاً. وارتفع عدد الوفيات المسجلة بنسبة 17 في المئة للفترة ذاتها، أي من 4765 إلى 5562.
وهذا الارتفاع في الإصابات المسجلة يُفسَّر جزئياً بالزيادة الكبيرة جداً في عدد الاختبارات التي أجريت في بعض البلدان الأوروبية مثل فرنسا، والذي بلغ أكثر من مليون اختبار في الأسبوع. وعلى الرغم من هذه الزيادة، فإن نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض قد لا تكون رصدت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©