الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

سفير الإمارات في السودان حمد الجنيبي لـ«الاتحاد»: بداية عهد جديد يحقق طموحات الشعب السوداني

حمد الجنيبي
5 أكتوبر 2020 01:12

أسماء الحسيني (جوبا)

قال حمد الجنيبي سفير الدولة لدى السودان، إن توقيع اتفاق جوبا للسلام هو بداية لعهد جديد ومرحلة جديدة يحقق الشعب السوداني فيها تطلعاته المشروعة، معرباً عن أمله أن يكون للاتفاق ما بعده، وأن يشرع الأشقاء بالسودان في التخطيط لمشاريع التنمية.
وأضاف الجنيبي، في حوار مع «الاتحاد»، أن «توقيع اتفاق السلام السوداني مثلما هو أمر مفرح للشعب السوداني، هو مفرح كذلك للمنطقة والعرب والإقليم، وقد كان الاحتفال به يوماً تاريخياً، اختار فيه الأشقاء في السودان السلام والاستقرار وبناء ازدهار بلدهم، ونأمل أن ينعكس الاتفاق بشكل إيجابي على كل أوضاع السودان، لتصبح أفضل حالاً مما هو عليه الآن، ليبدأ السودانيون في بناء بلدهم كما يجب».
وأكد الجنيبي، أن «الإمارات كانت مع السودان في كل المراحل، وليس غريباً عليها أن ترعى منبر جوبا، عبر مبادرات لاستقرار الإقليم، ولهذا أصبح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة متطلعاً لمثل هذا اليوم الذي وقف فيه كل الفرقاء السودانيين في لحظة صفاء للتوقيع على اتفاق جوبا للسلام، ليبدأ السودان مرحلة جديدة من السلام والاستقرار».
وأوضح سفير الدولة لدى السودان، أن التغيير الذي حدث في أبريل عام 2019 كان تغييراً جوهرياً، حيث اختار الشعب السوداني نظام حكم جديد، ولهذا انحاز له المجتمع الدولي، وتم تشكيل مجموعة أصدقاء السودان التي تعد الإمارات شريكاً رئيسياً في هذه المجموعة التي قامت بجهد كبير في دعم السودان، والإمارات أيضاً عضو في الرباعية الدولية بشأن السودان، والسودان بالتأكيد في حاجة إلى كثيرٍ من المبادرات، بعد أن حقق السودانيون أهم الأولويات لهم وهو السلام.
وقال الجنيبي: «لقد آن الأوان لرفع اسم السودان من القائمة الأميركية للإرهاب، والتخلص من العقوبات المفروضة عليه، هذه القائمة التي أثرت على حياة الأشقاء في السودان، على البنوك وكل القطاعات، خاصة أن الأشقاء في السودان أوفوا بكل التزاماتهم، ولهذا تقف دولة الإمارات مع السودان للتخلص من العقوبات، ودعمنا السودان على هذا الصعيد منذ 3 سنوات، وأن كل شركاء وأصدقاء السودان يدعون لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب».
وأشار الجنيبي إلى أن الإمارات ستواصل دعم السودان وشعبها، وأعرب عن الامتنان والتقدير لكلمات رؤساء الوفود والأطراف السودانية المشاركة في الاحتفال بتوقيع اتفاق السلام، التي أشادت بدور الإمارات ودعمها منبر جوبا للسلام. وأضاف «كنا مع الدول الصديقة والشقيقة صفاً واحداً حتى وصلنا إلى إنجاز الاتفاق، ونحن اليوم سعداء بهذا الإنجاز، ونأمل في هذه المرحلة أن يتم البناء على ما تم من إنجازه من إيجابيات».
وحول المساعدات الإماراتية للسودان، قال السفير الجنيبي: «المساعدات الإماراتية لم تتوقف، فمنذ تأسيس دولة الإمارات كان العمل الإنساني هو هدف من أهداف السياسية الخارجية لها؛ لذا حينما حانت ساعة مساعدة الأشقاء في السودان في مواجهة الفيضانات والسيول هذا العام، التي لم تحدث بهذا العنف منذ مائة عام، كانت الإمارات على الموعد، والجسر الإماراتي متواصل، ودخل الآن شهره الثاني، وستصل للسودان الأسبوع القادم مساعدات تتجاوز المائتي طن، عبر 4 رحلات جوية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©