الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دعوات مكثفة لوقف إطلاق النار في «قرة باغ».. وتحذيرات لتركيا

دعوات مكثفة لوقف إطلاق النار في «قرة باغ».. وتحذيرات لتركيا
3 أكتوبر 2020 00:14

ستيباناكرت (وكالات) 

اتهمت أرمينيا، أمس، القوات الأذربيجانية بقصف المدينة الرئيسية في إقليم ناغورني قره باغ، المتنازع عليه، فيما تواصلت المعارك لليوم السادس على التوالي. وقالت يريفان: «إنها على استعداد للعمل مع وسطاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن أذربيجان ردت أن على أرمينيا أولاً سحب جنودها».
وتخوض باكو ويريفان منذ عقود نزاعاً حول الإقليم، ذي الغالبية الأرمينية، الذي أعلن انفصاله عن أذربيجان في حرب في التسعينات.
والمواجهات الجديدة التي اشتعلت يوم الأحد الماضي، هي الأكثر عنفاً منذ عقود، وأودت بقرابة 200 شخص، بينهم أكثر من 30 مدنياً.
وسمع دوي قصف متقطع وصفارات سيارات الإسعاف في سيباناكرت، كبرى مدن قره باغ، طيلة يوم أمس.
وقالت أرمينيا: «إن القوات الأذربيجانية قصفت ستيباناكرت، وهو ما أدى إلى جرح «العديد» من الأشخاص.
وأكدت السلطات الانفصالية أن عشرة من عناصر طواقم الطوارئ أصيبوا بجروح في القصف الأذربيجاني.
وتتكثف الدعوات الدولية للبلدين الجارين لوقف إطلاق النار والبدء في محادثات، في وقت تتصاعد المخاوف من احتمال تحول المواجهات إلى حرب متعددة الجبهات تستدرج إليها القوتان الاقليميتان تركيا وروسيا.
ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى وقف القتال، محذراً في الوقت نفسه، تركيا، التي تدعم أذربيجان، من نشر مقاتلين من سوريا في قره باغ.
وقال ماكرون: «إنه بحسب تقارير الاستخبارات توجه 300 مقاتل من مجموعات إرهابية في سوريا، إلى تركيا ومنها إلى أذربيجان»، معتبراً أنه «تم تجاوز خط أحمر».
وذكرت الحكومة الانفصالية في ستيباناكرت أن القوات الأذربيجانية دمرّت الجسر الرابط بين أرمينيا وقره باغ، وتوعدت بضربة في المقابل. وقال فاغرام بوغوصيان، المتحدث باسم زعيم الانفصاليين، «سيكون هناك رد متناسب».
وعبرت يريفان عن استعدادها للعمل مع وسطاء دوليين لوضع حد للمعارك. وقالت وزارة الخارجية في يريفان: «إن أرمينيا مستعدة للعمل مع فرنسا وروسيا والولايات المتحدة «لإعادة إرساء وقف لإطلاق النار».
لكنها أضافت أن المحادثات لا يمكن أن تبدأ ما لم تتوقف الاشتباكات.
وردت أذربيجان بالقول إن على أرمينيا أن تسحب جنودها أولا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©