الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ميليشيات إيرانية تستولي على منازل مدنيين بدير الزور

دراجة نارية أمام أنقاض في مدينة عين العرب بريف حلب (رويترز)
3 أكتوبر 2020 00:13

دمشق (وكالات)

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، أن ميليشيات موالية لإيران استولت على عدد كبير من منازل المدنيين في مدينة «الميادين» بمحافظة دير الزور بهدف إنشاء مربع أمني ضخم كبير.
وأشار المرصد إلى أن تلك الميليشيات استولت على عدد كبير جداً من المنازل ضمن المنطقة الممتدة ما بين دوار البلعوم ومدرسة الثانوية الصناعية. وأوضحت مصادر المرصد السوري أن هذه الخطوات تأتي بغية تعزيز تواجد تلك الميلشيات الطائفية وإنشاء أضخم مربع أمني خاص بها في المنطقة، مشيرة إلى منع أي شخص من الدخول إلى تلك المنطقة إلا بموجب موافقة.
وكان عناصر الميليشيات قد رفعوا سواتر ترابية ووضعوا حواجز إسمنتية حول جميع المنازل التي جرى الاستيلاء عليها، رافعين عليها صور قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» القتيل التابع للحرس الثوري الإيراني.
وتعود ملكية تلك معظم المنازل إلى مدنيين سوريين جرى تهجيرهم إلى خارج مدينة الميادين التي تسيطر على معظم أحيائها ميليشيات تابعة لإيران.
وكانت ميليشيات إيرانية قد استولت على جميع معابر التهريب المائية بين مناطقها في الميادين ومناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية في الجهة المقابلة، حيث قامت مجموعات مسلحة تتبع للميليشيات في سبتمبر الماضي بالسيطرة على معبر البريد بعد طرد عناصر الفرقة الرابعة التابعة للجيش السوري منه.
وسيطرت تلك الميليشيات على معبري الكورنيش والطيبة بعد طردها لميليشيات الدفاع الوطني التي كانت تتواجد هناك. 
وتتمتع مدينة الميادين بأهمية استراتيجية لإيران، كونها تعتبر إحدى طرق الإمداد الرئيسية للميليشيات الموالية لها.
وفي سياق آخر، قتل 18 عنصراً من الجيش السوري وتنظيم «داعش» الإرهابي باشتباكات في البادية السورية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الاشتباكات تركزت ضمن مثلث «حلب – حماة – الرقة» مترافقة مع طلعات جوية مستمرة من قبل الطائرات الروسية بالتزامن مع غارات مكثفة على المنطقة، كما شهدت بادية القريتين بريف حمص الشرقي، اشتباكات بين الطرفين.
ووثق المرصد السوري مقتل 11 عنصراً في الجيش، بينما قتل 7 عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©