الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تبدأ تسليم أولى دفعات لقاح كورونا في سبتمبر

عينات من اللقاح الروسي ضد كورونا (أ ف ب)
31 أغسطس 2020 17:42

قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، اليوم الاثنين، إن أول دفعات اللقاح الذي طورته بلاده ضد فيروس كورونا المستجد سيبدأ تسليمها في سبتمبر المقبل.
وأضاف موراشكو للصحفيين «سيتم تسليم اللقاح للعاملين في القطاعين الطبي والتعليمي، في المقام الأول، وهذا اللقاح سيكون غير إلزامي على الإطلاق»، بحسب ما نقلته عنه وكالة «سبوتنيك» الروسية.
وأكد وزير الصحة الروسي أن حملة تحصين للفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 في البلاد ستبدأ في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، وفقا لما نقلته عنه وكالات أنباء روسية.
وأصبحت روسيا، في أغسطس الحالي، أول دولة في العالم تعتمد لقاحاً لمرض كوفيد-19، الناجم عن العدوى بفيروس كورونا المستجد. وتقول إنه سوف يستخدمه الجمهور العام.
وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن هناك نحو 40 ألف متطوع في المرحلة الثالثة من اللقاح.
وكان مختبر حكومي قد طور اللقاح المسمى «سبوتنيك 5» وفيما بعد تمت تجربته على موظفي المختبر ثم الجنود المتطوعين. ولم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية جوهرية.
وسجلت روسيا نحو مليون إصابة بفيروس كورونا وهي رابع أكبر حصيلة في العالم.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، أن لقاحاً روسياً ثانياً ضد فيروس كورونا المستجد سيكون جاهزاً خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأضاف بوتين أن «معهداً معروفاً في نوفوسيبيرسك يعمل على تطوير اللقاح الجديد».
ودافع الرئيس الروسي عن قرار الموافقة على اللقاح الأول ضد الفيروس.
وقال، في مقابلة مع قناة روسيا 1 التلفزيونية: «أجرينا ذلك بصرامة اتساقاً مع القانون الروسي». وقال: إن «القوانين الروسية متسقة مع الممارسة العالمية واللوائح في دول أخرى».
كان بوتين أعلن، قبل أسبوعين، الموافقة على لقاح «سبوتنيك في» الروسي للاستخدام العام قبل ظهور نتائج دراسات المرحلة الثالثة للتجارب عليه.
ويجرى تحليل واسع النطاق خلال تجارب المرحلة الثالثة للقاح لتحديد مدى فعاليته وما إذا كانت له أي آثار جانبية.
وقال بوتين إن التجارب على حيوانات ومتطوعين، أظهرت أن اللقاح يؤدي إلى «حصانة ثابتة».
وأكد بوتين أن إحدى بناته تطوعت أيضاً للحصول على اللقاح الأول، مضيفا أنها «بخير».
وأوضح «في اليوم الأول، ارتفعت درجة حرارتها إلى 38.4 درجة مئوية. وفي اليوم التالي كانت أعلى بقليل من 37 درجة. وبعد ذلك كانت 37».
وسجلت روسيا 4993 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية ليصل مجموع الإصابات إلى 995 ألفاً و319 إصابة. فيما وصل إجمالي الضحايا 17176 وفاة.
 
المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©